رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads
إسراء الشبكي
إسراء الشبكي

إسراء الشبكي تكتب : نظريات الحب المفقود

الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 08:08 م

لماذا يقع الناس في الحب ؟
لماذا بعض أشكال الحب دائم للغاية، أما البعض الآخر فهو سريع الزوال؟
لقد اقترح علماء النفس و الباحثون، العديد من نظريات الحب المختلفة لشرح كيفية أشكال الحب و الآلية التي يستمر بها.
بالتأكيد إن الحب هو عاطفة إنسانية أساسية ، و لكن فهم كيفية حدوثه، و لماذا يحدث.. ليس بالأمر السهل بالضرورة.
و في الواقع ، و لفترة طويلة ، اقترح العديد من الناس أن الحب -بكل بساطة- كان مجرد شيء بدائي للغاية ، غامض ، و هو أمرٌ روحي، حتى أن العلم لا يفهمه تماماً.
و فيما يلي أربعة من النظريات الرئيسية المقترحة لشرح الحب وغيرها من التعلُّقات العاطفية.

اقترح عالم النفس زيك روبين أن الحب الرومانسي يتكون من ثلاثة عناصر:
1. الارتباط الوثيق
2. الرعاية
3. المودة و الألفة
لقد اعتقد روبن أننا في بعض الأحيان نختبر قدراً كبيراً من التقدير و الإعجاب بالآخرين.
و نحن نستمتع بقضاء بعض الوقت معهم، بل و نريد أن نكون حولهم ، و لكن هذا لا يعني بالضرورة "الحب". و بدلاً من ذلك ، فقد أشار روبن إلى هذا على أنه أعجاب.
أما الحب ، من ناحية أخرى ، فهو أعمق بكثير ، و أكثر كثافة ، و يتضمن رغبة قوية في المودة و الألفة الحقيقية و الاتصال المباشر.
إذ يستمتع الأشخاص الذين "يكونون بحالة إعجاب" بصحبة بعضهم البعض ، بينما يهتم "المحبون" " باحتياجات الطرف الآخر بقدر اهتمامهم باحتياجاتهم الخاصة.

و الارتباط الوثيق هو الحاجة إلى تلقي الرعاية و الموافقة و الاتصال الجسدي مع الطرف الآخر. أما الرعاية فتنطوي على تقييم احتياجات الطرف الآخر، و سعادته بقدر ما تحتاجه أنت. و تشير الأفة و المودة إلى مشاركة الأفكار و الرغبات و المشاعر مع الطرف الآخر.
و بناءً على هذا التعريف ، فقد ابتكر روبن استبيانا لتقييم المواقف تجاه الآخرين و وجد أن مقاييس الإعجاب و المحبة هذه قد قدمت دعماً لمفهومه لـ الحب.

الحب الشفوق مقابل الحب العاطفي

وفقًا لعالمة النفس إيلين هاتفيلد و زملائها ، فإنه يوجد هناك نوعان أساسيان من الحب:
1. الحب الشفوق و الحنون
2. الحب العاطفي
إذ يتميز الحب الحنون بالاحترام المتبادل و الارتباط الوثيق و المودة و الثقة. و عادة ما ينمو الحب الشفوق و الحنون من خلال مشاعر التفاهم المتبادل، و من خلال تقاسم الاحترام لبعضنا البعض.
أما الحب العاطفي فيتميز بالعواطف الشديدة و الجاذبية الجنسية و القلق و الولع. فعندما يتم تبادل هذه المشاعر الشديدة ، يشعر الناس بالغبطة و الوفاء.
و بالتالي -في هذه الحالة- فالحب غير المتبادل يؤدي إلى مشاعر باليأس و القنوط. و عليه فإن هاتفيلد تشير إلى أن الحب العاطفي عابر ، و عادة يستمر -فقط- ما بين ستة 6 إلى 30 شهراً.
و تشير هاتفيلد أيضاً إلى أن الحب العاطفي ينشأ عندما تشجع التوقعات الثقافية على الوقوع في الحب ، و عندما يلتقي الشخص بأفكارك المسبقة عن الحب المثالي ، و كذلك عندما تختبر شغفاً فيزيولوجياً كبيراً في وجود الشخص الآخر.
و من الناحية المثالية ، يؤدي الحب العاطفي بعد ذلك إلى الحب الحنون ، الذي هو أكثر دواماً.
و في حين أن معظم الناس يرغبون في العلاقات التي تجمع بين أمن و استقرار الرأفة مع الحب العاطفي الشديد ، فإن هاتفيلد تعتقد بأن هذا الأمر نادرُ الحدوث.

نموذج دولاب الألوان للحب

في كتابه "ألوان الحب" لعام 1973 ، قارن عالم النفس جون لي أنماط الحب بعجلة الألوان.
فكما أن هناك ثلاثة ألوان أساسية (أحمر-أخضر-أزرق) ، اقترح لي Lee أن هناك ثلاثة أنماط أساسية من الحب. و هذه الأساليب الثلاثة من الحب هي:
1. إيروس: مصطلح ينبع من الكلمة اليونانية التي تعني "عاطفي" أو "مثير". و هنا اقترح لي Lee أن هذا النوع من الحب ينطوي على كلٍ من الشغف الجسدي و العاطفي.
2. لودوس : تأتي لودوس من الكلمة اليونانية التي تعني "لعبة". فيُصوَّر هذا النوع من الحب على أنه نوع من المرح و المتعة ، و لكنه ليس جاداً بالضرورة. فأولئك الذين يظهرون هذا النوع من الحب ليسوا مستعدين للالتزام، و يخشون من الحميمية المفرطة.
3. ستورج يأتي هذا النوع من المصطلح اليوناني الذي يعني "المودة الطبيعية".
فغالباً ما يتم تمثيل هذا النوع من الحب من خلال الحب العائلي بين الآباء و الأمهات و الأطفال و الأشقاء و أفراد الأسرة الممتد.
إذ يمكن لهذا النوع من الحب أيضاً أن يتطور من الصداقة، حيث أن الأشخاص الذين يشاركون اهتماماتهم و التزاماتهم يطورون تدريجياً المودة لبعضهم البعض.
و استناداً إلى تشبيه عجلة الألوان ، اقترح لي أنه مثلما يمكن الجمع بين الألوان الأساسية لإنشاء ألوان تكميلية ، فإنه يمكن دمج هذه الأساليب الثلاثة الأساسية من الحب لخلق تسعة أنماط حب ثانوية مختلفة.
على سبيل المثال ، يؤدي الجمع بين النوع إيروس و النوع لودوس إلى الهوس أو الحب المهووس (الاستحواذي).

أنماط لي Lee الستة للحب
• ثلاثة أنماط أساسية:
1. إيروس - حب شخص مثالي
2. لودوس - الحب كلعبة Love as a game
3. Storge - الحب كصداقة
• ثلاثة أنماط الثانوية:
1. الهوس (إيروس + لودوس) - الحب الهوِس
2. (Ludos + Storge) - حب واقعي و عملي
3. (Eros + Storge) حب نكران الذات


إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads