رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

وزير الكهرباء وسفير اليابان يشهدان توقيع عقد تحديث عدادات شمال القاهرة

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 07:49 م
الوسيلة
شروق الدقادوسي
وزير الكهرباء وسفير
شهد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، وسفير اليابان لدى مصر نوكي ماساكي، توقيع عقد "مشروع تحديث نظام إدارة التوزيع وإدخال البنية التحتية للعدادات المتقدمة في شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء"، وذلك بقرض من الحكومة اليابانية بقيمة تبلغ نحو 96 مليون دولار، بين الشركة القابضة للكهرباء وشركة (تويوتا تسوشو) وشركة (السويدي إلكتريك للتجارة والتوزيع).

وقال السفير الياباني - في تصريح اليوم الاثنين - إن تعزيز وتحديث قطاع الكهرباء له أهمية شديدة لتقديم حياة أفضل في مصر مع سرعة نمو الاقتصاد والسكان بها، ولتحقيق هذا الهدف، فإن توزيع الكهرباء أيضا يحتاج لتطوير.

وفي عام 2016، استجابت الحكومة اليابانية بشكل إيجابي لطلب الجانب المصري من خلال الموافقة على تقديم قرض بمبلغ 25 مليار ين ياباني، ما يعادل 240 ميلون دولار، لتحديث نظام توزيع الكهرباء بالإسكندرية وشمال القاهرة وشمال الدلتا.

ولفت إلى أن المشروع سيحسن من كفاءة توزيع الطاقة عن طريق تحديث نظام إدارة البنية التحتية وإدخال البنية التحتية للعدادات المتقدمة، كما سيخفض انقطاع التيار الكهربائي بنسبة 20% وستزيد كفاءة تحصيل فواتير الكهرباء، وسيتم تجنب سرقات الكهرباء، كما أن تقليل الفاقد في عملية توزيع الكهرباء سيكون له أثر إيجابي على المناخ.

وأشاد السفير بالشراكة المصرية اليابانية في هذا المشروع، مشيرا إلى علاقة الصداقة الطويلة التي تربط شركة تويوتا تسوشو مع مصر، كمقاول رئيسي للمشروع، وشركة هيتاشي إيه بي بي المصنع لنظام توزيع الكهرباء.

كما أوضح السفير أن اليابان لها باع طويل في دعم هذا القطاع المحوري للتنمية في مصر، وهو قطاع الكهرباء والطاقة، بالتزامات تقدر ب` 2،1 مليار دولار حتى الآن، حيث شملت الإنجازات الأخيرة إنشاء محطة توليد الطاقة بالرياح بجبل الزيت على ساحل البحر الأحمر، ومحطة كهرباء شمال القاهرة.

كما وعد السفير بالاستمرار في العمل عن كثب من أجل تحسين حياة الناس من خلال مشروعات في قطاع الكهرباء والطاقة من أجل التنمية الشاملة والمستدامة. من جانبه، أعرب وزير الكهرباء عن تقديره لدعم اليابان الطويل لقطاع الكهرباء والطاقة في مصر، وعن رغبته في تعزيز هذا التعاون الثنائي بين مصر واليابان.

حضر التوقيع المهندس جابر الدسوقي، رئيس الشركة القابضة للكهرباء، والمهندس حسام عفيفي رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، ومدحت ماهر محمود شحاتة المدير العام لشركة (السويدي إلكتريك للتجارة والتوزيع)، وأومورا يوشيفومي الممثل الرئيسي لمكتب الجايكا بمصر، والسيد ناميكاوا هيروكي مدير عام قطاع مشاريع البنية التحتية للطاقة بشركة (تويوتا تسوشو)، وكوياما توكوجي المدير العام لمكتب التمثيل بالقاهرة لشركة (تويوتا تسوشو).

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads