رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

سنوات المجد في حياة توت عنخ امون

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 09:04 م
الوسيلة
مريم الشاذلي
سنوات المجد في حياة
في صباح الاول من نوفمبر من عام 1922 اكتشف عالم الاثار الانجليزي هوارد كارتر المؤدي الي مقبرة توت عنخ امون تعلم كارتر علي يد واحد من افضل علماء الاثار و هو السير ويليام فليندرز بيتري لم يكن اكتشاف مقبرة توت عنخ امون هو الوحيد لكارتر و لكنه الاهم .
في احد ايام عام 1903 و في مجمع ضخم من المعابد يعرف باسم معابد الكرنك وجد علماء الاثار حفرة في الارض تضم المئات من التماثيل بعض منها كان يحمل اسم ملك غير معروف هذا الاسم الذي قراووه هو توت عنخ امون و كانت تلك المرة الاولي التي عرف فيها علماء الاثار ان هناك ملكا يسمي توت عنخ امون لم يكتب اسمه علي اي قائمة من قوائم الملوك التي تركها المصريين القدماء .
كان عصر الدولة الحديثة هو العصر الذهبي لمصر القديمة و هو الاسم الذي اطلقه علماء الاثار حاليا حيث اصبحت فيه مصر امبراطورية ضخمة تمتد من الجنوب بالنوبة العليا الي الشمال الشرقي لتشمل جميع الاراضي في جنوب تركيا .
ولد توت عنخ امون ربما في العام 11 او 12 في عهد اخناتون عندما ولد توت عننخ امون حمل اسم توت عنخ اتون و هي ما يعني الصورة الحية لاتون عندما بلغ توت عنخ امون من العمر خمس سنوات توفي اخناتون .
بعض الناس يعتقدوون في الوقت الحاضر ان كهنة امون كانوا غاضبين جدا لكونه اغلق جميع معابد امون و لذلك قتلوه و لكننا لم نجد اي تشير الي ان كهنة امون قتلوا الملك.بعد وفاة اخناتون حكم ملك غامض يحمل اسم سمننننخ كارع مصر لبضع سنوات قبل ان يختفي من السجلات و كان يحتمل ان يكون احد افراد الاسرة المالكة حتي مع كل هذا الغموض فقد حكم توت عنخ امون مصر لمدة سنوات قليلة بعد وفاة اخناتون و كان صغيرا جدا عندما اصبح ملكا بلغ نحو ثماني او تسع سنوات من العمر لكنه كان محظوظا لانه كان لديه عدة اشخاص ساعدوه علي حكم مصر مثل حور محب قائد الجيش الذي كان وصيا عليه او الحاكم المشارك الذي حكم معه و ساعده علي اتخاذ قرارات مهمة و هناك رجل اخر يدعي اي كان مسؤولا كبيرا في البلاط و عمل مستشارا لتوت عنخ امون ايضا و تعتقد ان اي كان شقيق الملكة تي جدة توت عنخ امون .
تزوج توت عنخ امون من اس ان با اتون ثالث ابنة لاخناتوون التي ربما كانت اختا غير شقيقة لتوت عنخ امون و لكن ذلك كان فقط للمعبودات و الملوك بينما عامة الناس لم ىفعلوا ذلك بعد عامين من تتويج توت غير اسمه من توت عنخ اتون و هو الاسم الذي يمجد الرب اتون الي توت عنخ امون الذي يمجد امون .
حرب المعبودات القديمة و كان ذلك سببا لسعادة الرب امون لان ذلك سو يعيد فتح معابد امون مرة اخري للعبادة بعد ان كان والد توت عنخ امون قد اغلقها لعبادة الرب اتون .
في سن ال18 وجد توت عنخ امون وجد نفسه يواجه تهديدات من خارج الامبراطورية فكان لدي الامبراطورية المصرية العديد من الحلفاء الكبارفي الخارج ومن بينهم مملكة ميتاني و التي تقع في منطقة تسمي نهرين في شمال نهر الفرات في سوريا الحديثة .
تزوج اجداد توت عنخ امون و امنحتب الثالث و تحتمس الرابع اميرات ميتانيات لتعزيز العلاقات الاجتماعية و السياسية بين الامبراطوريات المصرية و ميتاني . عاش امنحتب الثالث و ابنه اخناتون في سلام مع ميتاني و لم تكن هناك تهديدات للقتال .ولكن بعد وفاة اخناتون فجاة حدثت تغيرات في تلك المنطقة و بدات قوة رئيسية اخري في الظهور تسمي الحيثيين و حاربت ميتاني و تاسست امبراطوريتهم الخاصة في مكان تركيا الحديثة .ثم بدا هؤلاء الحيثيين بمهاجمة الامبراطورية المصرية حينها وجدت توت عنخ امون نفسه وسط حرب خطيرة ضد الحيثيين للمرة الاولي منذ ما يقرب من 50 عاما .
كانت مصر في حرب عنيففة ضد الحيثيين و كان علي قائد الجيش حور محب الاتجاه الي شمال مصر لمحاربتهم و يبدو انه بينما كان حور محب يتجه للحرب توفي توت عنخ امون .
اثارت وفاة توت عنخ امون بال الكثيرين حول كيفية حدوث الوفاة حيث انه مثلا عندما ارسلت قناة الديسكفري وكيلا من مكتب التحقيقات الفيدرالي ليحقق في سبب وفاته اعتقدوا ان حورمحب هو الذي قتله و ذلك بسبب الثقب الموجود في الجزء الخلفي من راسه و لكن دكتور زاهي حواس يرجح ان سبب الوفاة انه كان يركب احدي عرباته في رحلات صيد الحيوانات البرية في الصحراء و سقط و كسرت ساقه و بسبب اصابته بمرض الملاريا و مناعته الضعيفة تلوث جرحه و توفي .

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads