رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads
بقلم: احترام مهتييف
بقلم: احترام مهتييف

ملاحظات حول القمة الثلاثية الأذربيجانية الأرمنية الروسية

الأربعاء 13/يناير/2021 - 01:01 م
ناقش البيان الثلاثي الموقع بين الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف والرئيس الروسي بوتين ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في موسكو بتاريخ 11 يناير 2021 ، كما كان متوقعاً، مسألة فتح الإتصالات والروابط الاقتصادية في المنطقة، وآلية العمل المخصصة لاستعادة وتطوير العلاقات التجارية والإقتصادية والنقل التي تلبي بدورها المصالح الوطنية والأهداف الإستراتيجية لأذربيجان.

بشكل عام، وعلي الرغم من أن أرمينيا ليست بطرف حاسم في المنطقة، فمن الضروري أيضا إعادة العلاقات والمشاركة في المشاريع المشتركة، والنتائج أولاً وأخيراً تصب في صالح أذربيجان. ربما ستستفيد أرمينيا أيضاً من هذه المشاريع، لكن نظراً لموقع أرمينيا الجغرافي، ستظل أذربيجان الطرف الرائد والحاسم في هذه المسائل.

إنها ميزة كبيرة لأذربيجان أن الطريق الذي يربط بين أرمينيا وروسيا يمر عبر الأراضي الأذربيجانية. ومن إحدى القضايا الرئيسية هي أن ممر جمهورية ناخيتشيوان ذات الحكم الذاتي سيتم افتتاحه قريباً التي بدوره سيشكل بوابة جديدة من روسيا إلى تركيا. هذا الطريق له أهمية اقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة لناخيتشيوان، وكذلك لأذربيجان. في الوقت نفسه، حيث سيربط هذا الطريق العالم تركيا بآسيا الوسطى.

أعتقد أن مشاركة دول المنطقة في مشاريع مشتركة تضمن السلام أيضا وستصبح أذربيجان مركزاً لمشاريع النقل الكبرى. ونعتقد أنه نتيجة لحل هذه القضية، سيتم تطهير جنوب القوقاز من الصراعات في المستقبل القريب وسيشهد العالم بأسره الاستقرار والازدهار في المنطقة.

كما أن مسألة عمليات الإعمار في الأراضي المحررة هو أحد الأهداف الرئيسية لأذربيجان. حيث من الأهداف التي حددها الرئيس الأذربيجاني استعادة المظهر الأصلي للمعالم التاريخية في هذه المناطق، لتمهيد الطريق لمرحلة جديدة في تنمية المنطقة، بما في ذلك مدينة شوشا التاريخية.

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads