رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

للمتعافين من كورونا .. 5 خطوات مهمة لاستعادة صحتك

الجمعة 15/يناير/2021 - 08:36 م
الوسيلة
إسراء الشبكي
للمتعافين من كورونا
قد يستغرق التعافي من فيروس كورونا الجديد بعض الوقت ، اعتمادًا على أعراضك، بالنسبة للكثيرين ، يمكن أن تمتد أيضًا إلى أسابيع ، وغالبًا ما تكون معركة تستمر لأشهر .

كما تشير التقديرات إلى أن 1 من كل 4 مرضى يعاني من مضاعفات ما بعد COVID بعد الشفاء.

مع ظهور أعراض تتراوح بين أمراض القلب وضعف وظائف الرئة والتدهور المعرفي وضعف المناعة ، يميل COVID-19 إلى التأثير على الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة مرتبطة بـ COVID.

يمكن أن يكون التعامل مع COVID-19 لفترة طويلة مشكلة أيضًا، ويمكن أن تستمر متلازمة ما بعد COVID لتؤثر على ما بين 25-30 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من COVID.

ويمكن أن تؤثر سلالة العدوى على الأشخاص بشكل مختلف، توقع العديد من الأعراض التي يمكن أن تكون خفيفة أو معتدلة في طبيعتها.

يمكن الشعور بالصداع والإرهاق الشديد والمزمن وآلام الظهر وآلام العضلات وفقدان الشهية والسعال المستمر بشكل شائع في الأسابيع القليلة الأولى بعد الشفاء، يمكن أن يكون من الأعراض المستمرة أو نتيجة الحمل الفيروسي المتبقي في الجسم.

تشير التقارير التي ظهرت في الأشهر الأخيرة إلى أن المضاعفات طويلة الأمد الأكثر شيوعًا هي تلف القلب والجهاز التنفسي والجهاز العصبي.

كانت هناك أيضًا العديد من الدراسات التي تؤكد أن عدوى فيروسية كبيرة مثل COVID-19 يمكن أن تترك الشخص عرضة للإصابة ببعض أشكال الأمراض العقلية ، مثل اضطراب ما بعد الصدمة ، والأرق ، والاكتئاب ، والقلق.

على الرغم من أن الحمل الفيروسي قد يكون قد اختفى ، إلا أنه من المهم بشكل مضاعف تتبع العناصر الحيوية الخاصة بك عندما تكون على طريق التعافي.

وكل ما يحتاجه المرء للتركيز على استعادة الصحة إلى طبيعتها وتقوية المناعة، يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي جيد في ذلك.

تأكد من أنك تستهلك مصدرًا غنيًا لمجموعات العناصر الغذائية المهمة - يجب أن يكون فيتامين C و D و B12 والزنك والبروتين بكميات كبيرة، ستساعد هذه الأشياء جسمك على التعافي بشكل أسرع ، وتنعيم عملية التمثيل الغذائي أيضًا.

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا أو خطة أكل خاصة قبل COVID-19 ، فتوقف قليلًا قبل العودة، يجب أن يكون التركيز الوحيد هو تسجيل الكثير من الأطعمة الغنية بالمغذيات في الوقت الحالي، يمكن أن يكون فقدان الوزن الشديد أيضًا من الآثار الجانبية بعد مكافحة أي عدوى فيروسية ، لذا تأكد من تناول الطعام جيدًا أثناء الشفاء.

في الوقت نفسه ، لا تضغط على نفسك لمتابعة التدريبات الشديدة بعد التعافي مباشرة ، واتبع تمارين بدنية سهلة تجعلك نشيطًا وترفع معدل ضربات قلبك، امنح جسمك الوقت الذي يحتاجه للشفاء أولًا.

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads