رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

وكيل مجلس النواب: البحث العلمى قضية أمن قومي.. وترتيب مصر يحتاج إلى خطة

الأربعاء 20/يناير/2021 - 10:39 ص
الوسيلة
وكيل مجلس النواب:
استعرضت الإعلامية هند النعساني، كلمة للنائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب أكد فيها أن ترتيب مصر في البحث العلمي يحتاج إلى دراسة وخطة ولوضع حل لهذه الإشكالية، مشددا على ضرورة وجود مراكز بحثية متخصصة في الجامعات للمبدعين.

وأضافت هند النعساني خلال تقديم برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، أبو العينين أكد أن البحث العلمي قضية أمن قومي، مشيرا إلى أن ترتيب مصر في الثاني والتسعين من أصل 129، وهذا الأمر يحتاج إلى دراسة وخطة عمل لوضع حل لهذه الإشكالية.

وقال النائب، في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، في حضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، إن أرقام براءات الاختراع «متواضع».

وأضاف أن منظومة الجامعات وما تقدمه من تشجيع للمبدعين لا بد وأن تؤخذ بصورة أفضل، مطالبا بأن يكون هناك مراكز بحثية متخصصة في الجامعات للمبدعين حتى لا يذهبوا للخارج.

ولفت وكيل مجلس النواب، إلى جامعة الملك سلمان بها طريقة حديثة في اختيار المتقدمين إليها ويتم وفقا لاختبارات قدرات وهي طريقة حديث، متسائلا: هل يكون للجامعات الحكومية حظ في هذا النظام؟

وشدد على ضرورة أهمية ربط البحث العلمي بالبيئة والمجتمع، مطالبا في الوقت ذاته بالعمل على زيادة المكافآت بالنسبة للمبدعين في الجامعات.

وتسائل: «هل هناك منظومة داخل الجامعات لأن يكون لها دور في المشروعات حتى يكون لها دخل؟»، مشيرا إلى أن وجود ربط بين الجامعات والمشروعات في كل المجالات يكون له مردود إيجابي في زيادة الموارد.

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads