رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

قنصلا فلسطين والإمارات يشيدان بدور كردستان فى حماية العرب اللاجئين من داعش

الأربعاء 27/يناير/2021 - 01:47 م
الوسيلة
وكالات
قنصلا فلسطين والإمارات

أشاد قنصلا دولتي فلسطين والإمارات العربية المتحدة بالدور الذي يلعبه إقليم كردستان فى دعم العلاقات العراقية مع البلدان العربية وحماية اللاجئين إلى مدنه خلال فترة التوترات والمواجهة مع داعش وتحديات الجائحة الوبائية على السواء.

وقال القنصل العام الفلسطيني لدى إقليم كردستان نظمي حزوري، فى تصريحات صحفية اليوم، إن الزعيم مسعود بارزاني أبلغ الدبلوماسيين العرب المعتمدين لدى الإقليم خلال لقائه بهم مساء أمس الأول، بأن الاعتداء على أي عربي هو اعتداء عليه شخصياً، مسجلاً بذلك موقفاً نبيلاً يضاف إلى مواقفه السابقة تجاه العرب.

والتقى بارزاني وفداً دبلوماسياً عربياً ضم القنصل العام الكويتي عمر الكندري والقنصل العام الإماراتي أحمد الزاهري والقنصل العام المصري محمد وجيه والقائم بأعمال قنصلية المملكة الأردنية في أربيل عبد الرحيم حسن، بالإضافة إلى حزوري.

وقال حزوري، عميد السلك الدبلوماسي في الإقليم، إن لقاء الوفد الدبلوماسي العربي مع الزعيم بارزاني يأتي تعبيرا عن الدعم لإقليم كردستان في مواجهة الإرهاب، وتأييد الحوار مع بغداد، معربا عن أمله فى أن تصبح العلاقات على "أفضل" ما يمكن، تحقيقا لرخاء العراق كله.

وأكد أن "الاحتضان العظيم" للنازحين العراقيين واللاجئين السوريين الذين لاذوا بالإقليم في منطقة تمثل كرة لهب متدحرجة، موقف عظيم، وأن الوفاق بين كردستان والحكومة المركزية في بغداد يستدغي الحوار الديمقراطي لتعزيز بناء الوحدة في مواجهة الإرهاب، معربا عن أمله بأن تلعب السفارات والقنصليات لدى العراق دوراً في تقريب وجهات النظر، خاصة وأن صعود إقليم كردستان إقتصاديا وعمرانيا يحقق الأمن للعراق كافة فى ظل رؤية بارزانية تعتبر الاعتداء على أي عربي هو اعتداء على بارزاني نفسه.

وقال القنصل العام الإماراتي لدى إقليم كردستان أحمد الظاهري، إن الدول العربية التي لديها بعثات دبلوماسية في أربيل تحتفظ بـ"علاقات مميزة" مع قادة الإقليم، مشيرا إلى رغبة تلك الدول في تعزيز هذه العلاقات.

وأضاف الظاهري فى تصريحات صحفية تالية على حضوره إجتماع البعثات الدبلوماسية العربية مع بارزاني، أنه تم التأكيد على متابعة العلاقات مع الإقليم وقيادته وحرص دولنا على استقرار العراق ودعمه وتمتين العلاقات الودية بين دولنا والعراق وبالأخص مع قيادة إقليم كردستان.

ووجه الشكر لقيادة الإقليم على احتضانه مئات الآلاف من النازحين والمهجرين العرب خلال الحرب ضد داعش، وعبّر عن تقديره لدور بيشمركة كردستان في دحر داعش الإرهابي، متمنيا معالجة المشكلات العالقة بين أربيل وبغداد عن طريق الحوار.

وعلق شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني بالقاهرة على تصريحات الدبلوماسيين العربيين بأن الزعيم مسعود بارزاني دائما مع احترام الآخرين ولديه طاقة لانهائية من التسامح والحب تجاه الشعوب العربية الشقيقة المخبة للسلام والتعايش والمحترمة للتعددية والمؤيدة للفكر القومي، مؤكدا أن لقاءه وقناصل الدول العربية سنويا عنوان لهذا التوجه.

وتوقع حبيب أن تكون للمساعي العربية دورا كبيرا في حلحلة الخلافات بين أربيل وبغداد، مؤكدا أن احترام الدستور يدفع بالعراق نحو مستقبل أفضل مشترك لكافة مواطنيه.

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads