رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

بعد عام ونصف فى الفضاء.. كورنيينكو يحقق حلمه فى مصر

الأربعاء 07/أبريل/2021 - 01:38 م
الوسيلة
حنان الليموني
بعد عام ونصف فى الفضاء..

فى زيارة استثنائية حضر الى مصر رائد الفضاء الروسى "ميخائيل كورنيينكو" على هامش الاحتفالية التى أقيمت برعاية مؤسسة "روس آتوم" بالتعاون مع المركز الثقافى الروسى بالقاهرة ووزارة الشباب والرياضة ووكالة الفضاء المصرية بمناسبة الذكرى الـ60 لأول رحلة فضاء فى التاريخ قام بها "يورى جاجارين".
حيث نظمت وزارة الشباب والرياضة مؤتمراً صحفياً لـ"كورنيينكو" بالمركز الاوليمبى بالمعادى بحضور الدكتور "أشرف صبحى" وزير الشباب والرياضة و"جيورجى بوريسينكو" سفير روسيا الاتحادية بالقاهرة والدكتور "محمد القوصى" الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية و"أليكسى تيفانيان" مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر وبمشاركة وفود من الجالية الروسية فى مصر واعضاء جمعية خريجى الجامعات الروسية والسوفيتية وجمعية الصداقة المصرية – الروسية، واعضاء البعثة الدبلوماسية الروسية فى مصر وأسرتى الشاعريين "محمود توفيق" و"عبد الرحمن الخميسى" مؤلفا قصائد عن "جاجارين" فى الستينات.
من جانبه عبر "كورنيينكو" عن سعادته بوجوده فى مصر وزيارة الاهرامات التى شاهدها من السماء خلال رحلته الفضائية، واليوم يحقق حلمه برؤيتها من الأرض ولمسها بيده، فمصر بتاريخها العريق زيارتها حلم للسائحين لما تمتلكه من آثار وحضارة عريقة، وأعرب عن ثقته اننا سننطلق الى القمر ثم الى المريخ وأن العلم سيساعد الانسانية على المزيد من الانجازات.
وأكد الوزير"أشرف صبحى" على أن التعاون مع الجانب الروسى قد شمل العديد من الاتجاهات، وعبر عن تفاؤله بمستقبل العلاقات المصرية - الروسية التى تلقى دعماً من القيادة السياسية فى كلا البلدين.
كما رحب السفير "جيورجى بوريسينكو" برائد الفضاء، مشيراً الى أن استقباله اليوم بحفاوة ذكّره باستقبال مصر منذ حوالى 60 عاماً لـ "جاجارين" أول رائد فضاء فى التاريخ، حيث منحه وقتها الرئيس "عبد الناصر" قلادة النيل.
بينما أعرب "أليكسى تيفانيان" عن سعادته لتنفيذ اقتراحه بدعوة رائد فضاء روسى الى مصر، والذى تزامن مع الاحتفال بالدور الروسى فى غزو الفضاء.
ووجه "شريف جاد" رئيس جمعية الخريجين التهنئة نيابة عن الخريجين بمناسبة الاحتفال بمرور 60 عاماً على اول رحلة فضاء، مؤكداً على أن زيارة "كورنيينكو" تُعد حدثاً تاريخياً ساهم فى تحقيقه مؤسسة "روس آتوم" التى تشرف على مشروع الضبعة و"أليكسى تيفانيان".
وفى ختام الاحتفالية التى ضمت عرضاً فنياً لفرقة الجالية الروسية فى مصر، ومعرضاً للصور في إطار تعاون بين متحف موسكو الحكومي والمركز الثقافى الروسي بالقاهرة، تم تكريم رائد الفضاء ووزير الشباب والرياضة والسفير الروسى والرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية.

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads