رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

أوزبكستان تستضيف منتدي "آسيا الوسطي في ملتقي الحضارات العالمية"

الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 03:09 م
الوسيلة
محمود محمد
أوزبكستان تستضيف
تستضيف أوزبكستان المنتدى الثقافي الدولي "آسيا الوسطى في ملتقي طرق الحضارات العالمية"، بمدينة خيوة عاصمة إقليم خوارزم، خلال الفترة من 14 إلى 16 سبتمبر 2021، تحت رعاية الرئيس شوكت ميرضيائيف، وبالتعاون مع قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، وذلك استجابة لمبادرة رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف التي طرحها من علي منبر الأمم المتحدة العام الماضي.

حشدت اليونسكو الجهود للترويج عن التاريخ المشترك والتراث الثقافي والحضاري المشترك لآسيا الوسطى ولعقود عديدة، وخاصة ضمن إطار برنامج "اليونسكو لطرق الحرير"، وضمن الأنشطة التي تضمنت الكتاب متعدد الأجزاء "تاريخ الحضارات في آسيا الوسطى"، ولذلك يعد المنتدى فرصة ممتازة لدراسة وتعزيز الثقافة والتراث المشتركين في آسيا الوسطى والتي لعبت دورًا مهمًا في تشكيل الحضارات في المنطقة وخارجها.

وباعتبارها واحدة من المدن القديمة الواقعة على طول طرق الحرير، كانت خيوة مركزاً للتعليم والعلوم والثقافة، وكانت بمثابة مهد للحضارات التي امتدت لآلاف السنين، مع مدينة "إيشان كالا" الداخلية في واحة خيوة القديمة المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي لعام 1990.

يهدف المنتدي مناقشة الأفكار والرؤي التي من شأنها تطوير علاقات حسن الجوار بين دول آسيا الوسطي الخمس، ودراسة مساهمة شعوب آسيا الوسطى في تنمية الحضارة العالمية، وكذلك زيادة اهتمام المجتمع العلمي الدولي بالتراث الثقافي لدول آسيا الوسطى.

كما يهدف المنتدي إلي تسليط الأضواء علي التراث الحضاري العريق الذي تحتضنه دول آسيا الوسطي، ومحاولة استثمار هذا التراث الحضاري في تنمية قطاع السياحة الذي تعول عليه دول آسيا الوسطي كثيراً في زيادة التنوع الاقتصادي في دول الإقليم.

يشارك في المنتدي نحو 80 باحثاُ من مختلف دول العالم، إلي جانب عدد من ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية التي لها اهتمامات بالتراث الحضاري والثقافي.

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads