اخر الأخبار
بث مباشر.. مشاهدة مباراة العراق وقطر كأس العرب 2021 أمين رابطة العالم الإسلامي: الراهبة الإنجليزية أكارين أرموسترونج تعترف بعبقرية خاتم المرسلين بث مباشر.. مشاهدة مباراة قطر والعراق كأس العرب 2021 بث مباشر .. مشاهدة مباراة عمان والبحرين كأس العرب 2021 الدكتورة منال عوض ومدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية يبحثان آليات البدء في مشروع التخطيط الحضرى والبنية التحتية فى المناطق والمجتمعات الأكثر احتياجًا بحضور وزير الاوقاف.. جامعة أسيوط تحتفل باليوم العالمي للغة العربية ٢٦ ديسمبر الجاري محافظ الوادي الجديد: اعتماد تنفيذ المرحلة الأولى من إزدواج طريق الخارجة /أسيوط رئيس جامعة عين شمس يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع كوريا الجنوبية وزير التعليم العالى يشارك فى الاجتماع الوزارى لأسبوع التعليم العالي السابع في إفريقيا ومؤتمر المنتدى الإقليمي للجامعات لبناء القدرات في الزراعة ٦٠ طالب بجامعة سوهاج يشاركون في ورشة "لقاء الإبتكار" ضمن مبادرة ابتكر وحقق حلمك
رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads
الدكتور محمود زايد
الدكتور محمود زايد

7 انطباعات حول الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس البارتي

الأحد 21/نوفمبر/2021 - 01:40 م
7 انطباعات حول الذكرى

في ظل جو شتوي ممطر في العاصمة المصرية، أقام مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني بالقاهرة مساء السبت 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2021م فاعلية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحزب، وكذا الذكرى الستين لثورة أيلول، في موعد متأخر لنحو شهرين ونصف تقريبًا بسبب تداعيات جائحة كورونا والالتزام بمقررات الإجراءات الوقائية والسلامة العامة.
ويمكن تحديد بعض الانطباعات حول ما دار في فاعليات هذا الذكرى كالآتي:

أولاً- ما كنت أتوقع استجابة المدعوين بكثافة لحضور الفاعلية هذه المرة؛ نظرًا لتقلبات الطقس في القاهرة ومصر عمومًا من هطول أمطار وارتفاع معدلات سرعة الرياح، في الوقت الذي كان كل ضيف يجهز نفسه للانطلاق إلى مقر الفاعلية، فضلا عما صاحب الجميع أثناء الذهاب من هطول للأمطار بشكل متواصل. ويدل هذا الاهتمام بتلبية دعوة الحضور على قيمة المناسبة، وعلى نجاح مسؤول مكتب البارتي بالقاهرة السيد شيركو حبيب، الذي استطاع تدشين وإقامة علاقات طيبة في الأوساط المصرية بما يخدم عموم الشعبين على كافة المستويات من خلال الأطر والقنوات الرسمية والمشروعة.
ثانيًا- التنوع المتميز لفئات وجنسيات المدعوين للفاعلية، تمثل في شخصيات دبلوماسية وسياسية وبرلمانية وأكاديمية وإعلامية، وكُتّاب ومثقفين وفنانين ومبدعين وطلاب وغيرهم، ومن أبرزهم مسؤولو السفارة العراقية بقيادة سفيرها الدكتور أحمد الدليمي. وهذا يبرهن على سموّ وجِدّية الرسالة الهادفة من إقامة مثل هذه الفاعلية التي أُعدّ لها بشكل جيد لتحقق ثمارها المأمولة والمرجوة.
ثالثًا- تمنيتُ أن يسود الداخل العراقي هذه الأيام -خاصة على مستوى كتله السياسية وقنواته الإعلامية – ما كان يسود كل المكونات العراقية الموجودة في هذه الفاعلية، من لغة الحميمية والتآخي والترابط والتعاون التي كانت واضحة في مداولاتهم ونقاشاتهم. تلك الأُلفة الوطنية والإنسانية التي تجسدت أكثر في كلمة كل من السفير العراقي، والدكتور محمد أبو كلل (مسؤول العلاقات العربية في تيار الحكمة) وفي كلمة السيد شيركو حبيب. حيث أكد هؤلاء على أهمية وحدة العراق، واحترام حقوق كل مكوناته وفقًا للدستور العراقي، وضرورة العمل على ضمان حماية العراق من التدخلات الخارجية، سواء أكانت إقليمية أم دولية.
رابعًا- تقدير السفير العراقي في القاهرة والدكتور محمد أبو كلل لتضحيات الشعب الكوردي ولقياداته على رأسهم "الزعيم مسعود البارزاني" كما ورد على لسان السفير.. بالإضافة إلى الاعتزاز بالنضال المشترك حتى تم تحرير العراق من استبداد وشوفينية النظام البعثي البائد، وكذلك تعاون الجيش العراقي والبيشمركه في دحر قوى الإرهاب الداعشية.
خامسًا- مسألة أهمية احترام الدستور العراقي، والقبول بنتائج الانتخابات البرلمانية العراقية التي أُجريت الشهر الماضي، كانت واضحة جدًا في رسالة السيد شيركو حبيب، معتبرًا أن ذلك ضمان لوحدة العراق، وتكامل مكوناته، واستقلالية قراره وهيبته وسيادته.
سادسًا- لم أحضر لقاءً أو مناسبة يتحدث فيها السيد شيركو حبيب إلا وأجده يؤكد على مدى اعتزاز الشعب الكوردي بمصر وشعبها، ويبرز أهم ملامح عمق العلاقات التاريخية بين هذين الشعبين منذ الأزل، مرورًا بالرئيس جمال عبدالناصر، ووصولا إلى الرئيس المصري الحالي عبدالفتاح السيسي. ويبرهن على ذلك بسياسات الدولة المصرية التي دائما ما تتصرف بحكمة ورويّة بما يضمن أمن واستقرار المنطقة بأثرها، ويراعي حقوق وآمال شعوبها.
وأخيرًا، كان لأهمية المناسبة دافع قوي دعا الحضور إلى تقديم الشكر والاعتزاز للسيد شيركو حبيب على الدعوة وحسن الاستقبال وكرم الضيافة، طالبين منه إرسال تحياتهم وتقديرهم لرئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني السيد مسعود البارزاني، متمنيين دوام التوفيق والنجاح للحزب بما يحقق المصالح العليا للعراق وإقليم كوردستان، بالتكاتف والتعاضد مع بقية الأحزاب والقوى الوطنية العراقية.

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads