اخر الأخبار
بث مباشر.. مشاهدة مباراة قطر والعراق كأس العرب 2021 بث مباشر .. مشاهدة مباراة عمان والبحرين كأس العرب 2021 الدكتورة منال عوض ومدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية يبحثان آليات البدء في مشروع التخطيط الحضرى والبنية التحتية فى المناطق والمجتمعات الأكثر احتياجًا بحضور وزير الاوقاف.. جامعة أسيوط تحتفل باليوم العالمي للغة العربية ٢٦ ديسمبر الجاري محافظ الوادي الجديد: اعتماد تنفيذ المرحلة الأولى من إزدواج طريق الخارجة /أسيوط رئيس جامعة عين شمس يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع كوريا الجنوبية وزير التعليم العالى يشارك فى الاجتماع الوزارى لأسبوع التعليم العالي السابع في إفريقيا ومؤتمر المنتدى الإقليمي للجامعات لبناء القدرات في الزراعة ٦٠ طالب بجامعة سوهاج يشاركون في ورشة "لقاء الإبتكار" ضمن مبادرة ابتكر وحقق حلمك جامعة سوهاج تشارك في اللقاء الرياضي لأولمبياد الفتاة الجامعية بالأقصر "تاتا تاتا ريادة أعمال".. مبادرة مكاتب التايكو بجامعة سوهاج لتوعية أطفال المدارس
رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

اكتشاف طريقة جديدة للتأقلم مع السكري

الأربعاء 24/نوفمبر/2021 - 07:13 م
الوسيلة
حنان محمود
اكتشاف طريقة جديدة
اكتشف علماء جامعة كونيتيكت الأمريكية، أن إزالة الخلايا القديمة في الأنسجة الدهنية للإنسان، يخفض من علامات النوع الثاني من مرض السكري.


وتشير مجلة Cell Metabolism، إلى أن الطريقة الجديدة ستساعد على علاج مختلف أمراض التمثيل الغذائي.
وكما هو معروف خلايا الجسم في تجدد مستمر. ولكن هذه الآلية تتوقف أحيانا، ما يؤدي إلى تراكم الخلايا القديمة الشائخة في الأنسجة، التي تؤثر في محيطها المجاور، من خلال إشارات جزيئية مشوهة، ما يؤدي إلى سوء امتصاص الخلايا للمواد المغذية مثل السكر، مسببة حالة ما قبل الإصابة بالسكري.

وقد ابتكر الباحثون واختبروا مجموعة من المستحضرات التجريبية مثل dasatinib و quercetin، واتضح أنهما يطيلان العمر ويحسنان صحة الفئران المسنة.

ووفقا للنتائج التي حصل عليها الباحثون، يمكن للعقارين مكافحة الخلايا القديمة في مزارع الأنسجة الدهنية البشرية، التي حقنت في الفئران، ما تسبب في اضطراب عملية التمثيل الغذائي لديها. ولكن بعد علاجها باستخدام dasatinib و quercetin، اختفت عمليا الآثار الضارة للأنسجة الدهنية.

وحلل الباحثون مجموعة خلايا مسنة تعبر عن مستوى مرتفع من p21 -مثبط للكيناز المعتمد على السكلين وإحدى العلامات الرئيسية لشيخوخة الخلايا. واتضح لهم، أن تطهير الجسم من الخلايا المسنة مرة واحدة في الشهر، له تأثير فعال في إبطاء تطور مرض السكري، وكذلك في تخفيف أعراض السكري التي ظهرت عند الفئران التي تعاني من الوزن الزائد.


إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads