رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

طلبة من الجامعة الأمريكية في زيارة لدار الكتب

الثلاثاء 30/نوفمبر/2021 - 10:29 م
الوسيلة
حنان محمود
 طلبة من الجامعة

استقبلت دار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الأستاذة الدكتورة نيفين محمد موسى، اليوم عددا من الطلبة المصريين والأجانب في قسم الحضارات العربية والإسلامية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة الأمريكية، بصحبة الأستاذ الدكتور محمد سراج، أستاذ الدراسات الإسلامية بالجامعة الأمريكية، و الباحثة المساعدة الدكتورة وفيه حمودة.
وقد قام الطلبة بجولة في دار الوثائق شملت قاع البحث حيث اطلعوا على نماذج من حجج الأمراء والسلاطين والفرمانات الشاهانية ومكاتبات نابليون إلى جنوده وسجلات الروزنامة وسجلات المحاكم الشرعية.
ثم توجهت الجولة إلى معمل المسح الرقمي عالي الجودة حيث تتم رقمنة الوثائق لإتاحتها بصورة إليكترونية فيما بعد.
وتوجه الطلبة بعد ذلك إلى معمل الترميم بدار الوثائق والذي يعد واحدا من أكبر معامل الترميم على مستوى الشرق الأوسط. وأبدى الطلبة إعجابهم بعملية تصنيع الورق المستخدم في ترميم الوثائق وهى العملية التي تتم بالكامل داخل المعمل باستخدام المواد الطبيعية من قطن وخشب وألوان طبيعية.

وانتقلت الجولة إلى دار الكتب حيث زار الطلبة قاعة الموسيقى والعرض المتحفي الملحق بها وقاعة الاطلاع الرقمي التي تتيح الاطلاع على رصيد دار الكتب المرقمن من كتب ودوريات ومخطوطات. واختتمت الجولة بزيارة قاعة الدوريات حيث اطلع طلبة الجامعة الأمريكية على نوادر المجلات الفنية والرياضية منذ بدايات القرن العشرين.

وأكد الدكتور محمد سراج أن الزيارة تأتي في ضوء الأهمية العلمية والثقافية لدار الكتب والوثائق القومية بصفتها أعرق المكتبات الوطنية في العالم العربي.
وجدير بالذكر أن دار الكتب والوثائق كانت من أولى المؤسسات الثقافية التي بدأت جهود صيانة التراث وترميمه ورقمنته مما يجعلها بحق قبلة للباحثين العرب والأجانب.

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads