رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

12 يناير .. افتتاح معرض "الشركة .. المقابلة" بمركز الجزيرة للفنون

الأربعاء 05/يناير/2022 - 11:16 ص
الوسيلة
فوزي مرسي
12 يناير .. افتتاح


تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، يفتتح الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرضاً جماعياً بعنوان "الشركة المقابلة"، للفنانون (سامح إسماعيل، محمد خضر، معتز الإمام، ياسر جعيصه)، بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك، وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء الموافق 12 يناير الجاري، بحضور الفنان أمير الليثي مدير مركز الجزيرة للفنون، ونخبة من الفنانين والإعلاميين ومحبي الفن التشكيلي.

الشركة
هو الاسم المتفق عليه لهذه التجميعة من الفنانيين.. وهم الفنانيين أبجدياً.. سامح إسماعيل.. محمد خضر.. معتز الإمام.. ياسر جعيصه.. للإقامة وإنشاء عروض فنية تهدف بالأساس لتطوير مشاريعهم الفنية خارج سياق قاعات العرض الخاصة التي يتعاقد معها الفنانيين.. لإنتاج أعمال فنية تتسم بالاختلاف عن مشروع كل منهم فنياً.. هذا الأجتماع الفني غير معني بأي أهداف أو فلسفات أو مرجعيات سياسية أو أيديولوجية أو إجتماعية.. فقط مرجعيته الأساسية العملية الفنية فقط.. تتسم أهداف المجموعة بالمرونة والديناميكية في الأفكار والاطروحات البصرية. وتكون المؤسسة الرسمية قطاع الفنون التشكيلية المصري مسرحا لاجتماعأتهم الفنية داخل مصر.

معتز الامام
أن نتشارك شئ ما فهذا جيد.. أن نتشارك الفن إنتاجه وتطويره وهمه الإبداعي وعرضه مع مجموعة تعي جيداً أهمية هذا وتؤمن بجدواه، أسميه نصراً، لنا وللحركة الفنية، هذا مشروع حديث في الممارسة التشكيليه التي تُصنف كممارسة فرديه في مراحل إنتاج العمل الإبداعي.. نتقدم بمشروع تشاركي علي مستوي الأفكار والخامات ومساحة العرض ونشجع بعضنا البعض علي إختراق تلك الفجوات بداخلنا، تلك العوالم الغامضه التي تظهر وتختفي لأسباب عديده، ها نحن نشجع بعضنا البعض علي إقتناص لحظات وأفكار تراودنا، كلٌ منا ينير مساحةً كانت تحتاج الضوء وأن نُعلِن حضورها وإبرازها جمالياً ومفاهيمياً علي المستوي الشخصي تقدمت خطوة عظيمه ناحية الضوء في إحتمالاته الأبيض والأسود بصرياً، وتحرير حركة القلم وضربات اللون في كثافتها وإيحاءاتها هذا علي المستوي التقني وعلي المستوي الفكري أن أخفف محمول اللوحة الموضوعي إلي عناصر بسيطه عفويه مُباشرةٌ وكأنني أحدث شخصاً في لحظات النُعاس الأخيرة، أتمني أن تشاركونا الحضور الحسي والمعنوي ونتقاسم الأرباح.

سامح إسماعيل
لا يتوقف تأثير الفنان بواقعه أو عالمه الخاص بل يمتد هذا التأثير والتأثر بالمحيط الاشمل من الجغرافيا والتاريخ والآن.. الذي يمثل كل معطيات ومجال العملية الابداعية.
ومن أهم تلك المعطيات علاقة الفنان ببني جيله من المبدعين والملهمين والمنظرين والمتلقيين.. المقابلة.. هي معنى ورمز وواقع يعترض مشوار الفنان الفني للتقييم أو ابداء الملاحظات أو النقد أو المدد المعنوي.. وفي القراءة الرشيدة للاتجاهات الفنية بمنظور أوسع واشمل يتشكل النسيج الفني للإجابة عن تسأؤلات و أطروحات الجماعة الفنية المنتمية للجيل الواحد.. تأتي هذه التجربة الفنية كامتداد للجملة البصرية التي تم طرحها في آخر تجاربي الفنية (إما بعد). ولكن في سياق يحتمي ويتفاعل ويتقاطع ويشتبك مع شركاء الجيل من المحققين فنيا وإبداعيا كاعلان رسمي لقيمة الارتباط والأعتراف بالفضل لشركاء الابداع واعلاء قيمة التماهي الذاتي في مقابل المجموع.
الشركة.. هي مساحة مستقطعة من المشروع الفني الذاتي للالتقاء بمجموعة من المبدعين في حوار بصري مفتوح في فضاء المؤسسة الرسمية الحاضنة للبدايات دائما.

ياسر جعيصة
العمل الفني هو نتاج لما يعايشه الفنان من خلال تأثير البيئه المحيطه به فهي تؤثر فيه بالسلب والإيجاب والمتغيرات التي يعيشها الفنان.. وأيضا تأثير الفنان بها فهو يؤثر بطاقته فيما يحيطه، ولعل الشركة هي نتاج فكرى مشترك لعوامل التأثير لجيل كامل من المبدعين.
Interview
هي دعوه لمقابله جيل كامل من الفنانين المعاصرين المبدعين بما تأثروا بواقع متغير حاضر وايضا نحن كشركة نقابل المشاهد بواقع خبراتنا الفنية وتجاربنا.

محمد خضر
التجريب الفنى هو عمليه بحث واستكشاف على فترات منوعه من حياه الفنان ، يقوم فيها باستخدام خامات غير مألوفه لديه بغرض الخروج من منطقه الأمان بالنسبه له ليكتشف قدراته الغير مستغله و اللامحدودة.
ليس كل تجريب بالضروره يصلح للعرض الفنى، عن نفسى استخدمت خامات وموضوعات متعدده من خبرات متراكمه سابقه ممزوجه بقدرات اعضاء " الشركه" لانتقاء وتطوير وتجويد التجارب المتعدده لكى تصلُح للعرض الفنى بجانب الشركاء.

يضم المعرض ما يقرب من ١٠٠ عمل فني مسطح ما بين الرسم والتصوير بخامات الألوان المائية والأكريلك والزيت.. المعرض لا يحتوي على ثيمة فنية محددة فقط يتقابل الفنانون الأربعة بأحدث أطروحاتهم في مقابلة فنية تشتبك وتتقاطع فيها تقنياتهم وخبراتهم.. ويمثل مفهوم العرض الذي قام بتنسيقه الفنان سامح إسماعيل جملة بصرية متكاملة ومتداخلة في فضاء القاعات٠

الشركة تجربة إنسانية أكثر منها فنية.. يأمل أصحابها في عودة نسيج الحركة التشكيلية المصرية لوحدة المسار والهدف والعودة الروح بين أبناء الجيل الواحد.. وذلك تحت مظلة المؤسسة الرسمية الداعمة للتجارب والمشاريع الجادة لجميع الأسرة التشكيلية المصرية.

يستمر المعرض حتى يوم السبت الموافق 29 يناير الجاري، على أن تكون مواعيد الزيارة يومياً من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثانية ظهراً، ومن الساعة الخامسة حتى التاسعة مساءً يوم الجمعة.

تطبق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، الالتزام بإرتداء الكمامة أثناء التواجد بالمركز، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وعدم التزاحم.

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads