اخر الأخبار
بث مباشر .. مشاهدة مباراة الزمالك والأهلي في نهائي بطولة كأس الكوؤس الإفريقية غداً انطلاق أول مؤتمر افتراضي عالمي للشباب القادة للأولمبياد الخاص " فهيم " يعلن الاسكندرية تستضيف البطولة العربية لكمال الاجسام في العيد القومي للمحافظة ومفاجات كبرى جوهرة المشروع القومي للموهوبين يخضع للاختبار في رايو فاليكانو الإسباني د أحمد الجوهرى خلال استضافته فى برنامج "صباح الخير يا مصر" : افتتاح الرئيس السيسى للجامعة المصرية اليابانية فى عام ٢٠٢٠ كان الانطلاقة الكبرى لمسيرتها العلمية والبحثية السبت في الروسي فيلم "الحصان ذو الساقين" وزير التعليم العالي يتلقى تقريرًا حول فعاليات ورشة عمل “دراسة وضع خريجي الجامعات المصرية في سوق العمل” جلسات علمية و٢٥ ورقة عمل بمؤتمر الجامعة اليابانية للملكية الفكرية الأحد .. مؤتمر مشترك لجامعتي القاهرة والنهضة حول مستقبل مصر وفرص وتحديات التغيرات المناخية «نواب الإسكندرية» يطالبون باتخاذ إجراءات مشددة على الشواطئ لمنع تكرار حوادث الغرق
رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads
د. عبدالغني الغريب
د. عبدالغني الغريب

د. عبدالغني الغريب يكتب: فكر الخوارج

الأحد 08/مايو/2022 - 06:45 م
د. عبدالغني الغريب


ما حدث بالأمس من قتل لرجال الجيش واستشهاد كثير من خيرة الرجال ، أقول : من قام بهذا العمل الإجرامي الدنئ يمثل تماما فكر الخوارج قديماً ، فالخوارج هي أول فرقة تشكل الإنشقاق الحقيقي والعملى في الصف الإسلامي، وقد أحدثوا بعقائدهم المنحرفة أزمة عنيفة في المجتمع الإسلامى. وقد رفع الخوارج لواء العصيان طيلة مراحل حياتهم مما كلف الأمة كثيرا من الدماء والطاقات وهذا هو سر تسميتهم بالخوارج.
من مبادئهم:-
1/ أن كل من لم يتبع قولهم - على اعتبار أنهم فقط جماعة المسلمين.- فهو كافر ، حلال الدم ، مستباح الدم والأعراض، بل إن مخالفيهم ليسوا كفارا فقط بل مشركون مخلدون في النار، يحل قتالهم ، ولا يحل أكل ذبائحهم ، ولا يقبل منهم إلا الإسلام أو السيف ، ودارهم دار حرب يستباح فيها قتل النساء والأطفال .
2/ اتصفوا بالقدرة الفائقة على الجدل والتلاعب بالألفاظ ، فكانوا يشبهون السوفسطائيين الذين يموهون على الناس الحقائق .
3/ التدين الشديد بدون فهم لحقيقة الدين ، حتى يروي أن عبدالله بن عباس لما وصل إليهم من قبل علي بن أبى طالب وناقشهم رأى منهم جباها قد تقرحت من طول السجود والعبادة .
4/ الأخذ بظاهر النصوص دون إدراك لمعانيها ، فقد حفظوا كلمات بعينها وظلوا يرددونها مثل قولهم : لا حكم إلا لله، والتبرؤ من الظالمين حتى استولت هذه الكلمات على مشاعرهم ومداركهم وسدت عليهم كل الطرق التى تؤدي إلى الحق دون محاولة لفهم معاني هذه الكلمات التى يرددونها .
5/ البداوة الشديدة بما تحمله هذه البداوة من صفات القسوة والعنف والجفاء والبعد عن الحضر الذى يرقق الطبع ويهذب الأخلاق ، ولقد صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم حين قال : "من سكن البادية فقد جفا"، لأن البادي ببعده عن الناس لا يتمكن من العلم والمعرفة بأصول المعاملة وأصول الأخلاق مما يؤثر في سلوكه .
6/ العنف ومحاولة تحقيق أهدافهم بالقوة والسلاح ، وهذا أمر طبيعي ، لأنه إذا كان هناك إيمان عميق بفكرة ما مع تعصب شديد لها، مع ضيق في الأفق ، يصاحبه تهور واندفاع، فإن كل ذلك يؤدي إلى استخدام القوة مع المخالفين .
7/ اللدد في الخصومة ، وعدم التسليم لخصومهم بأى حجة مهما كانت قوية ، وتحيزهم إلى جانب فكرتهم ، والنظر إليها من جانب واحد دون أدنى محاولة لفهم أرآء الخصوم .
8/ القسوة والعنف والإعتداد بالرأي الشخصي والإندفاع وراءه والخوف الشديد الذى يدفع إلى العنف الشديد .
أخيرا أقول: إن تقدم الأمة الإسلامية مرهون بالمحافظة على مصر ، فبلد الأنبياء ، ومسكن العلماء ، وبلد العلم والجهاد ، أم البلاد وموطن الجهادوالعباد لن تسقط أبدا.
فمن شاهد الأرض وأقطارها .
والناس أنواعا وأجناسا .
ولا رأى مصر وأهلها.
فما رأى الدنيا ولا الناسا.
( رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ )

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads