رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads
عائشة الزمزمي
عائشة الزمزمي

عائشة الزمزمي تكتب : المرأة والحوار الوطني

الجمعة 20/مايو/2022 - 08:10 م

خلال أيام سوف ينطلق الحوار الوطني الذى دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي يتم تنظيمه تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب .
وسوف تكون المرأة حاضرة بقوة في هذا الحوار خصوصا أنها تحظى باهتمام كبير من الرئيس السيسي إذ أنه يشدد في كثير من المناسبات على ضرورة تعديل القوانين غير المنصفة للمرأة المصرية والتي لم تعد تناسب المرحلة الراهنة .
وأعلن المجلس القومي للمرأة، مشاركته في الحوار الوطني، وعبرت د. مايا مرسي رئيسة المجلس، عن ترحيبها بمشاركة المجلس في هذا الحوار الوطنى المهم، الذي يستهدف التنسيق الكامل بين كل أطياف وفئات المجتمع، من أجل الوصول إلى حلول واقعية ومرضية في القضايا والملفات ذات الأولوية، التي تهم الوطن وتنعكس بالإيجاب على المواطنات والمواطنين، وتساهم بشكل جاد في بلوغ الأهداف التي تسعى الدولة إلى تحقيقها.
وأكدت مايا، ثقتها في أن هذا الحوار الوطني، سوف يسفر عن العديد من التوصيات، التي تمس حياة المرأة المصرية وقضايا تمكينها في المجتمع.
ويولي الرئيس عبدالفتاح السيسى اهتماما لافتا بتحسين أحوال المرأة ، فقد أطلق على عام 2017 "عام المرأة المصري" ، ووصف المرأة المصرية في حفل تكريم المرأة المصرية والأم المثالية 2022 بالعظيمة، صانعة مجد الوطن، والأساس المتين لبنائه ونهضته، وهى منبع الأمل، فى المحن والشدائد، وعزة الوطن ومصدر قوته.
كما تم إنشاء مرصد مصر الوطنى للمرأة لرصد وتقييم التقدم وخطوات تنفيذ مؤشرات الاستراتيجية، وإطلاق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الختان، والاستراتيجية الوطنية لمناهضة الزواج المبكر، ووافق المجلس الأعلى للقضاء على طلب المستشار النائب العام بنقل 11 قاضية للعمل بالنيابة العامة بدرجتهن المقابلة بالقضاء للعمل بالنيابة العامة للعام القضائي 2021-2022 مع إلحاقهن بدورات تدريبية لإعدادهن للعمل بالنيابة العامة.
وتعد تلك الخطوات انتصارًا عظيمًا للمرأة، يُضاف لسلسلة الإنجازات التي حصلت عليها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي حيث وجه في 9 مارس الماضي وزير العدل المستشار عمر مروان بالتنسيق مع رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس مجلس الدولة للاستعانة بالمرأة في النيابة العامة تفعيلا للاستحقاق الدستوري.
كما وجه الرئيس بتفعيل نص المادة الـ11 من الدستور تفعيلا كاملا، وهي التي تكفل تحقيق المساواة بين المرأة والرجل في التعيين بالجهات والهيئات القضائية دون أي تمييز ضدها، وكان لهذا التوجيه رد فعل سريع من جميع الهيئات تعبيرا عن احترامهم للمرأة ودورها وتفعيلا للاستحقاق الدستوري وعدم التمييز.
أيضا قرر الرئيس السيسي زيادة نسبة تمثيل المرأة فى مجلس الشيوخ 2020 من خلال مضاعفة عدد مقاعد السيدات المعينات من 10 إلى 20 مقعدا وذلك ضمن 100 شخصية قد أصدر الرئيس قراراً بتعيينهم فى المجلس.
وشهدت الأعوام الأخيرة إقرار مجموعة من القوانين وأدخلت عليها تعديلات بما يكفل للمرأة المصرية المساواة الكاملة والفرص المتكافئة، من بينها إصدار قانون بتجريم الحرمان من الميراث، وتغليظ عقوبتى ختان الإناث والتحرش الجنسي، قانون لمواجهة المتهربين من دفع النفقة، وقانون حماية البيانات الشخصية، وتعديل قانون تنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضى فى مسائل الأحوال الشخصية المتعلقة بالولاية على المال، وقانون بتجريم وتوصيف التنمر لأول مرة، كما تم إصدار قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية بالنص على عدم الكشف عن بيانات المجنى عليها فى جرائم التحرش والعنف وهتك العرض خشية إحجام المجنى عليه عن الإبلاغ عن الجريمة .

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads