اخر الأخبار
بث مباشر .. مشاهدة مباراة السعودية وتركيا في نهائي دورة التضامن الإسلامي بث مباشر .. مشاهدة مباراة الجزائر واذربيجان في دورة الألعاب الإسلامية محافظ كفر الشيخ: استمرار إزالة التعديات في اليوم الثاني من المرحلة الأولى من الموجه ال 20 "اعلان القاهرة " لملتقى حديث الشباب العربي لبناء الوعي يدعو لتضافر الجهود الاقليمية للتصدي لمخططات الغزو الفكري ومكافحة " المثلية" والحملات المشبوهة محاضرة عن الحضارة المصرية القديمة لطلاب جامعة الطفل بجامعة سوهاج وزير التعليم العالي يبدأ مهام عمله اليوم بالوزارة وزير التربية والتعليم : مستمرون في تطوير العملية التعليمية وفقًا لتوجيهات القيادة السياسيه.. رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وفداً من جامعة لويفل الأمريكية وجامعة العلمين الدولية. "التعليم" تعلن المواعيد المحددة للسماح للطلاب المتخلفين عن أداء اختبارات مدارس STEM ومدرسة المتفوقين بعين شمس رئيس جامعة الفيوم يكرم فريق الفيوم لكرة القدم للصم والبكم
رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

النائبة ميرفت عازر تعلن موافقتها على مشروع الموازنة العامة.. وتطالب الوزارات بتنمية مواردها الخاصة

الإثنين 20/يونيو/2022 - 01:59 م
الوسيلة
محمود محمد






أعلنت النائبة ميرفت عازر نصر الله، عضو مجلس النواب، موافقتها على مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية عن العام المالي 2022/2023، قائلة: إن الموازنة تعتبر مجهود كبير من الحكومة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد من حالة التضخم والأزمة الاقتصادية العالمية جراء جائحة فيروس "كورونا"، وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، التي أطاحت باقتصاديات العديد من الدول الكبرى.



وعقبت "عازر" في كلمتها على هامش الجلسة العامة، اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد، على عملية القروض والديون والتي زادت بنسبة كبيرة عن المعتاد، قائلة: عندما تصل الديون لأكثر من إيرادات الدولة، وعندما تكون الديون نصف موازنة الدولة فهذا يعتبر مؤشراً خطيراً، مطالبة بضرورة الاهتمام بالتنمية الاقتصادية، وأن تعمل كل وزارة على تنمية مواردها الخاصة بها وتقليل الاعتماد على موازنة الدولة كي تستطيع الدولة سداد ديونها.



وضربت النائبة مثالا بوزارة "التربية والتعليم"، قائلة: من الممكن من خلال اهتمام الوزارة بالتعليم الفني أن تعمل على زيادة مواردها، وذلك من خلال عمل مصنع لإعادة "تدوير الورق" واستغلال المكابس الموجودة بالمدارس لتصنيع الرواكد وإعادة تدويرها بدلاً من صرف سلفه لكل مدرسة، وكذلك قيام المدارس الفنية بأعمال الصيانة السنوية لنفسها وتوفير موارد موازنة الدولة.



وأضافت قائلة: وزارة البيئة على سبيل المثال إذا أنشأت "شركة قابضة للنظافة وإعادة تدوير القمامة" مثل شركة المياه والكهرباء ستكون مورد للوزارة بدلاً من كون القمامة عبء على الدولة وأجهزتها.



وأكدت عضو مجلس النواب ، على ضرورة الاهتمام بالثروة الداجنة والزراعة والصناعة، والتي أوصى الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاهتمام بها مراراً وتكرارا، مطالبة بالتتسيق ما بين الوزرات وتبني مشروع زراعة الأشجار المثمرة بدلاً من أشجار الزينة التي تكلف الدولة ومع ذلك لا يتم الاستفادة منها، متسائلة: لماذا لا يتم زرع بدلاً منها أشجار مثمرة ومساعدة الأسر المحتاجة؟


وأشادت "عازر" بتكليفات الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، بإلقاء كميات من الزريعة السمكية في نهر النيل وذلك بغرض زيادة الإنتاجية والمساهمة في تنمية الثروة السمكية بالمحافظة، مستطردة : أتمنى جميع الوزراء المتواجدين بمحافظات تطل على نهر النيل فعل ذلك، مما سيسهم في زيادة إنتاج الثروة السمكية دون تكلفة، فضلاً عن خلق فرص عمل للصيادين بالمحافظات المختلفة.



وأوضحت عضو مجلس النواب، قائلة: لدينا ثروة بشرية كبيرة وكنز لم نحسن استغلاله، مضيفة: مصر بها نسبة كبيرة من البطالة رغم أننا لدينا أراضي غير مستغلة ولو تم استغلالها مع الثروة البشرية الموجودة سنصبح من أغنى أغنياء العالم، متسائلة: لماذا لم يتم زراعة الصحراء بنبات "الجوجوبا" الذي يتحمل قسوة الطبيعية، والذي يستخدم في صناعة أدوات التجميل وغيرها من الصناعات الأخرى، وبالتالي سيكون لدينا المواد الخام وتصنيعها وتصديرها وزيادة العملة الصعبة؟



واختتمت النائبة ميرفت عازر كلمتها قائلة: ما دمنا لسنا قادرين على أن يكون لدينا اكتفاء ذاتي، ونعمل على استيراد أغلب المنتجات من الخارج سيظل الجنيه المصري سعره قليل وقيمته منعدمة، مؤكدة أنه في حال الاكتفاء الذاتي والتصدير للخارج فمن الممكن جعل إيرادات قناة السويس بالجنيه المصري، وبالتالي زيادة قيمته مقارنة بالعملات الأخرى، مستطردة: "في حال الاستغناء عن العملة الصعبة يمكن التحكم في الجنيه المصري وزيادة قيمته".

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads