رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

سيارة كهربائية ذاتية القيادة يمكن التحكم بها عبر تطبيق هاتفي

الأحد 24/يوليو/2022 - 11:44 م
الوسيلة
حنان محمود

كشفت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة بايدو النقاب عن سيارتها الجديدة الكهربائية بالكامل ذاتية القيادة، والتي يكلف تصنيعها 37 ألف دولار فقط.
وتحتوي سيارة أبولو آر تي 6 على عجلة قيادة قابلة للفصل لإتاحة مساحة أكبر للركاب، ويمكن التحكم بها من خلال تطبيق هاتفي. وهذه هي أول مركبة ذاتية القيادة من بايدو لا تتطلب تقنية التعديل التحديثي لسيارة تقليدية.
ويقول نائب رئيس أول شركة بايدو أن قدرة القيادة في السيارة تعادل سائقاً ماهراً يتمتع بخبرة 20 عاماً. وتأمل بايدو في تشغيل السيارة في الصين في النصف الثاني من عام 2023 كجزء من خدمة أبولو غو المستقلة لنقل الركاب.
وفي مؤتمر التكنولوجيا Baidu World 2022 قال روبن لي المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة بايدو "سيمكننا هذا التخفيض الهائل في التكلفة من نشر عشرات الآلاف من المركبات في جميع أنحاء الصين. نحن نتحرك نحو مستقبل حيث سيكون ركوب السيارت ذاتية القيادة نصف تكلفة ركوب سيارة أجرة عادية".
Apollo RT6 هي الجيل السادس من السيارات ذاتية القيادة من بايدو، ويكلف تطويرها أقل بكثير من الطرز الأخرى. وللمقارنة، أطلقت بايدو أبولو مون، الجيل الخامس من مركباتها غير المأهولة، في يونيو (حزيران) 2021، بتكلفة حوالي 71000 دولار.
ويمكن للسيارة الكهربائية أن تستوعب ما بين راكبين وأربعة ركاب اعتماداً على ما إذا كانت عجلة القيادة مشغولة أم لا. وتسمح عجلة القيادة القابلة للفصل أيضاً بتركيب أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الألعاب ورفوف الأمتعة وآلات البيع ضمن مساحة أرضية تبلغ 15.6 قدماً في 6.1 قدم.
وتتميز السيارة أيضاً بواجهة خارجية مستقبلية مع أبواب منزلقة كهربائية ذكية يمكن فتحها عبر اتصال بلوتوث أو إدخال كلمة المرور أو عبر تطبيق الهاتف. وعند القيادة، تستخدم السيارة مجموعة مستشعرات، بما في ذلك ثمانية مستشعرات للكشف عن الضوء وتحديد المدى و 12 راداراً بالموجات فوق الصوتية، و 12 كاميرا ورادارات بموجة ستة ملليمترات.
وتقول بايدو إن سلامة سيارتها الجديدة مدعومة بعدد أميال اختبار إجمالي يزيد عن 32 مليون كيلومتر (20 مليون ميل). ومع ذل، بموجب اللوائح الصينية ، لا تزال السيارات ذاتية القيادة تتطلب حالياً وجود سائق للأمان. ولم تكشف بايدو بعد عن عدد الأميال التي يمكن أن تقطعها على بطارية مشحونة بالكامل، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads