رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

في ذكرى ميلاد التليفزيون المصري... القنوات الإقليمية تستغيث من التهميش

الأحد 31/يوليو/2022 - 02:05 م
الوسيلة
أمل ماضي





شهد ٢١ يوليو من العام الجاري مرور ٦٢ عام على انطلاق أول بث للتلفزيون المصري، والذي كان بمثابة شعاع من النور والتنوير أضاء فكر المواطن المصري، وساهم في تكوين الرأي العام، ونشر الوعي المجتمعي.

وفي عام ١٩٨٥ طلت علينا أولى القنوات الإقليمية وهي القناة الثالثة الخاصة بمحافظتي القاهرة والجيزة، والتابعة لاتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، ثم توالى إنشاء القنوات الإقليمية لخدمة سكان الأقاليم المصرية المختلفة، وكانت شبكة القنوات الإقليمية تضم ست قنوات مختلفة: قناة القاهرة، قناة الإسكندرية، قناة القنال، قناة الدلتا، قناة الصعيد، وقناة طيبة، وتبث القنوات الست منفصلة على الترددات الأرضية والفضائية.

وكانت كل قناة من تلك القنوات بمثابة صوت كل إقليم تمثله، كما كانت تقوم بدور تنموي في خدمة المجتمعات المحلية، ومعالجة كافة قضايا ومشكلات المجتمعات في هذه الأقاليم، بالتعاون مع المحليات والأجهزة التنفيذية، إلى جانب بث البرامج الترفيهية والتراثية التي تحمل طابع كل إقليم، وتراثه، وعادات مجتمعه.

ومع غزو الفضائيات وماتحمله من تيار جارف من برامج وقنوات، بدأت تتراجع نسب مشاهدات تليفزيون الدولة، والقنوات الإقليمية، ليس ذلك فحسب بل بدأ البعض يزيل تردد تلك القنوات من على شاشات التلفاز الخاصة بهم.

وعلى الجانب الآخر لم يحاول اتحاد الإذاعة والتلفزيون سابقاً، الهيئة الوطنية للإعلام حالياً، مد يد العون لتلك القنوات، أو القيام بأي محاولة لإعادة الروح إليها، لتسترد مكانتها على الشاشات، وتسترجع نسب المشاهدات، بل تم تهميشها أكثر فأكثر لتصبح بلا ميزانية بلا تطوير بلا استوديوهات بلا أجهزة حديثة للبث والتصوير، حتى أن الكاميرات وأجهزة الإضاءة التى بدأت بها تلك القنوات مازالت تستخدم حتى الآن.

ومن قبل عملي بالحقل الصحفي، أرجو على الصعيد الشخصي أن تقوم الهيئة الوطنية للإعلام بإنعاش تليفزيون الدولة، والقنوات الإقليمية، ومحاولة ضخ دماء جديدة من تجهيزات تقنية وبشرية، حيث أن دور الإعلام الوطني والإقليمي يعمل جمباً إلى جمب مع الصحافة لخدمة المجتمع، والتعبير عن رأي وفكر المواطن بكافة محافظات الجمهورية، وإبراز المشكلات المجتمعية، والبيئية والإدارية بكل إقليم، وختاماً إلى من يهمه الأمر نظرة للقنوات الإقليمية في ذكرى ميلاد تليفزيون الدولة.

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads