رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

غواصة صينية مأهولة تبدأ أول رحلة غوص لها في أعمق نقطة في قاع المحيطات

الثلاثاء 23/مايو/2017 - 12:16 م
الوسيلة
وكالات
كشفت صحيفة الشعب اليومية الصينية ان الغواصة المأهولة "جياولونغ" ستقوم بدءا من اليوم بأول رحلة غوص لها في أعمق نقطة معروفة فى قاع البحار والمحيطات على كوكب الأرض والتى توجد فى المحيط الهادئ ويطلق عليها اسم (تشالنجر ديب) أو (التحدي العميق) بخندق ماريانا حيث تخطط خلال الـ20 يوما المقبلة للغوص العميق لعشر مرات في تلك المنطقة السحيقة بخندقي ماريانا وياب.
وقالت الصحيفة ان الغواصة وصلت على متن سفينة الأبحاث العلمية الصينية"شيانغ يانغ هونغ 09"، إلى منطقة العمل بخندق ماريانا صباح أمس بعد ستة أيام من الإبحار لنحو 1800 ميلا بحريا.
وتعد الغواصة جياولونغ أول غواصة مأهولة للغوص في أعماق البحار صممتها وصنعتها الصين بشكل مستقل، ويصل أقصى عمق لها للغوص إلى مستوى 7000 متر، وتعد واحدة من اكثر الغواصات المأهولة قدرة على الغوص في العالم.
تختلف الغواصة جياولونغ عن الغواصات المستخدمة للمغامرة، حيث لا تسعى للغوص العميق فحسب، بل تركز على القيام بالبحوث والمهام في أعماق البحار. ويمكن استخدامها في 99.8% من المياه البحرية الشاسعة في العالم، لذلك، فإن لها أهمية كبيرة في تطوير الموارد في أعماق البحار. وبذلك تصبح الصين خامس بلد علي مستوى العالم بعد الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا واليابان تتمتع بتكنولوجيا الغوص المأهول في أعماق البحار.
جدير بالذكر ان (تشالنجر ديب)، بقيت غير مكتشفة نظرا لعدم قدرة الغواصات الوصول إلى أعماق سحيقة في المحيطات، وسُجلت كأعمق نقطة على سطح الأرض لأول مرة من قبل غواصة "سويسرية-إيطالية" التصميم (##‪Bathyscaphe Trieste‬ ##) عام 1960، ثم تمكن المستكشف جيمس كاميرون في 26 مارس 2012 من الغوص منفردا اليها بالغواصة الأسترالية "ديبسي تشالنجر".
وحتى وقت قريب كان متعذرا الوصول إلى أعماق في البحار تتجاوز 36 ألف قدم، حيث أن الضغط الهيدروليكي للماء يزداد بشكل هائل مع زيادة العمق.
وتشالنجر ديب أو التحدي العميق، يبلغ عمقها من 10.898 متر إلى 10.916 متر حسب القياس المباشر بالغواصات، وأكثر قليلاً عن طريق قياس عمق المحيط بالسونار، ويقع هذا العمق في المحيط الهادئ عند النهاية الجنوبية لخندق ماريانا بالقرب من مجموعة جزر ماريانا، وهو مرتبط بالشق المنضغط في قاع الخندق، والذي يعتبر أعمق نقطة على سطح الأرض.

إرسل لصديق

من سيتوج بكأس مصر

من سيتوج بكأس مصر
ads
ads
ads