رئيس التحرير
عصام عثمان
رئيس التحرير التنفيذى محمد ربيع
ads

المعصراوي ابن ميت غمر الذي ناطح كبار القراء

الجمعة 23/يونيو/2017 - 01:38 ص
الوسيلة
إبراهيم عبدالخالق
ولد الشيخ المعصراوي بقرية دنديط التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية في 1 مارس 1953م. ونشأ بقرية دنديط حيث حفظ القرآن على يد الشيخ عبدالحميد حجاج، وذلك في سنة 1964، ثم ذهب إلى الشيخ محمد إسماعيل عبده حيث قرأ عليه ختمة لحفص بالإجازة، ثم قرأ عليه رواية ورش عن نافع، ثم رحل مع والده إلى القاهرة حيث عمل والده.
التحق بمعهد قراءات الخازندار في شبرا بمحافظة القاهرة، والتقى بعدة مشائخ ممن روي عنهم القراءات من خلال مراحل الدراسة المختلفة بالمعهد، ومن هؤلاء المشائخ الشيخ محمد العتر، والشيخ أحمد مرعي، والشيخ قاسم الدجوي، والشيخ أحمد الأشموني، والشيخ أحمد مصطفى "أبو حسن"، والشيخ محمد السرتي، والسعدي حماد، وسليمان الصغير وغيرهم.
التحق بكلية الدراسات الإسلامية التابعة لجامعة الأزهر وحصل على الإجازة العالية في الدراسات الإسلامية والعربية وذلك سنة 1980.
سافر إلى السعودية للعمل بكلية المعلمين من سنة 1981 حتى 1985، ثم التحق بالدراسات العليا سنة 1985 وحصل على الماجستير في الحديث وعلومه سنة 1989 بتقدير ممتاز، وذلك بعد أن انتهى من إعداد رسالة الماجستير في القراءات في كتاب تفسير الزمخشري.
حصل المعصراوي على العالمية "الدكتوراه" في الحديث وعلومه سنة 1992م بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.
بدأ الشيخ المعصراوي حياته العملية مدرسًا بالمعاهد الأزهرية من 1 يناير 1976 حتى 8 أكتوبر 1993، ثم انتقل إلى جامعة الأزهر قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية في القاهرة مدرسًا للحديث ثم أستاذًا مساعدًا ثم أستاذًا بنفس القسم. ثم رئيس لجنة مراجعة المصاحف بمجمع البحوث الإسلامية، وشيخ مقرأة مسجد الإمام الحسين بالقاهرة، وعضو لجنة الاختبار بالإذاعة المصرية، وشيخ عموم المقارئ المصرية. وأقيل منها يوم الثالث من ابريل 2014م.
شارك المعصراوي في تحكيم الكثير من المسابقات منها مسابقة بروناي، وتايلاند وتركيا ومكة ومسابقات مصر الدولية ومسابقات قطر ودبي الدولية، ومسابقة الأمير سلطان بالسنغال، شارك في الكثير من اللقاءات الدولية للوعظ والإمامة في كثير من بلدان العالم وصلاة التراويح في كثير من أقطار الدنيا.قرأ الشيخ القراءات العشر بالإجازة على فضيلة الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف، والشيخ محمد عبد الحميد عبد الله.

إرسل لصديق

هل توافق علي الصلح مع قطر حال إغلاق قناة الجزيرة

هل توافق علي الصلح مع قطر حال إغلاق قناة الجزيرة
ads
ads