رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

اتفاق فرنسا والولايات المتحدة على نشر قوة أفريقية في منطقة الساحل

الأربعاء 21/يونيو/2017 - 12:29 ص
مجلس الأمن الدولى
مجلس الأمن الدولى
شروق الدقادوسي
توصلت فرنسا و الولايات المتحدة الى مشروع قرار أممي يسمح بنشر قوة افريقية لمحاربة الإرهاب في منطقة الساحل الافريقي ، حسبما ذكرت مصادر دبلوماسية أمس الثلاثاء.
وذكرت المصادر أن التصويت قد يتم اعتبارا من الأربعاء على القرار الذي يرحب بنشر قوة لمجموعة "خمسة بالساحل"
و التي تتكون من مالي و موريتانيا و النيجر و تشاد و بوركينا فاسو و ذلك عقب موافقة تلك البلدان على تشكيل قوة من خمسة الاف جندي لمكافحة الارهاب في الساحل.
و كانت فرنسا قد تقدمت قبل أسبوعين بمشروع قرار يقضي بنشر هذه القوة و منحها تفويضا من الأمم المتحدة لاستخدام كل الوسائل الممكنة لمحاربة الارهاب و عمليات الاتجار في المخدرات و البشر، الا ان الولايات المتحدة عارضته و رأت انه يفتقر للدقة و دعت الى الاكتفاء باصدار بيان من المجلس .
ويرحب مشروع القرار الجديد بنشر قوة "مجموعة خمسة بالساحل" الا انه لا يشير إلى الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة و الذي يجيز استخدام القوة .
يذكر أن فرنسا اطلقت تدخلا عسكريا دوليا في 2013 لطرد جماعات متشددة قريبة من القاعدة من شمال مالي ، و نجحت عملية "سيرفال" الفرنسية التي تحولت فيما بعد الى "برخان" في التصدي لاغلبهم ، الا ان مناطق كاملة لا زالت خارج سيطرة القوات المالية و الفرنسية و الاممية بالرغم من التوقيع على اتفاق سلام في مايو و يونيو 2015.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads