الوسيلة : نادية مصطفى لـ"الوسيلة" : الأغانى الوطنية يجب ألا تغيب لأنها تعزز الانتماء (طباعة)
نادية مصطفى لـ"الوسيلة" : الأغانى الوطنية يجب ألا تغيب لأنها تعزز الانتماء
آخر تحديث: الخميس 03/11/2016 08:09 م محمد محمود
رغم غيابها عن الساحة الغنائية لفترة طويلة، فإن اغانيها لاتزال في ذاكرة الجمهور فحرصها الدائم على تقديم فن هادف وجاد جعلها تبتعد عن الساحة التي تغيرت الفترة الماضية، وهى المطربة نادية مصطفى والتي تحدثت عن طموحتها كعضوة بمجلس نقابة الموسيقيين.

هل اسهم تواجدك في مجلس نقابة الموسيقيين في تحقيق أحلامك وطموحك؟
كانت لدى رغبة قوية في دخول مجلس نقابة الموسيقيين بهدف خدمة الناس وبصفة خاصة أعضاء النقابة، واري أن الله سخرنا لتحقيق أحلام وطموحات الأعضاء من أجل الارتقاء بالعضو من حيث المعاش التي تمت زيادته، وسنسعى لزيادة أكثر خلال الفترة القادمة بجانب التأمين الصحي وهناك 3 عروض من الشركات والأفضل سوف نختاره بالإضافة الى قرارا مهمة اتخذها مجلس النقابة منها الخاصة بالعري والابتذال والايحاءات في الكليبات او الحفلات وهو ما نحاربه بشدة، فهؤلاء الناس يقدمون لحما وليس فنا، كما نهدف أيضا الى محاربة الدخلاء على الفن والذين ليس لهم حق ممارسته بدون تصريح.

ماالصعوبات التي واجهت المجلس عقب صدور هذا القرار؟
المجلس واجه العديد من الانتقادات عقب صدور هذا القرار، كما كانت هناك ردود فعل ايجابية تجاه هذا القرار والمساندة له وكانت الفنانات اللبنانيات أول من التزموا بهذا الأمر وقبلوا هذا القرار وهو أمر جيد، أما من ينتقمون من ذلك فهم ضد القرار ونحن نقف لهم بالمرصاد، والهدف من القرار منع ظهور المطربات بمظهر غير لائق، والارتقاء بالأغنية وعودتها للمسار الصحيح.

مادور النقابة في ظهور مواهب جديدة على الساحة؟
النقابة سيكون لها دور خلال الفترة القادمة في الاسهام في اكتشاف مواهب غنائية جديدة ونبحث حاليا كيفية تفعيل هذا الأمر.

ماالاعمال التي جمعتك مع الخال عبدالرحمن الابنودي؟
تشرفت بالعمل مع الخال الذي عرفني به الموسيقار محمد سلطان فقد تعاونت معه وارى نفسي محظوظة من خلال عدد من الاغنيات منها "انا ياما هاقولك ماجرالك" "وسنة وحدة والتى اقدمها لاول مرة وهى من الحان وتوزيع الموسيقار الراحل عمار الشريعي الذي قام بتأليفها خصيصًا لزوجته المذيعة نهال كمال والتي عبر من خلالها عن مشاعره تجاه حبيبته والتى كتبها قبل الزواج وهى سنة وحدة وعملت كده فيا.

علمت ان هناك تعاون بينك وبين الموسيقار محمد سلطان؟
هناك تعاون بين الموسيقار الكبير محمد سلطان ومن أشعار الشاعر الكبير فاروق جويدة واتمنى ان تعجب الجمهور الذى أسعى دائما لإرضائه وتقديم فن يحترم مشاعره ووجدانه

قدمتى دويتو مع الحلو "بكرة أحلى" عن قناة السويس حدثيني عنه؟
تقديمي دويتو "بكرة أحلى" مع الفنان الكبير محمد الحلو بمثابة تعويض عن عدم مشاركتي في حفل افتتاح القناة حيث شعرت وقتها بأنني اقدم وردة لمصر في يوم جميل وتاريخي لها وهو افتتاح قناة السويس.

مارأيك في الأغاني الوطنية خلال الفترة الماضية؟
الأغاني الوطنية ليس من المفترض أن تغيب عن الساحة فهي تعزز الانتماء وأناشد كل مسئول ان تتواجد الاغنية الوطنية في كل وقت ولاترتبط بحدث بعينه فحب الوطن هو الباقي، ولكن أن يتم انتقاء الكلمات والألحان المناسبة التي تستوعيها الأذن وهو مايسهم في انجاح الاغنية وارتباطها مع الناس.


ماذا عن دار الأوبرا المصرية ؟
تشكل دار الأوبرا أهمية كبيرة بالنسبة لي وخصوصا مهرجان الموسيقي العربية الذي ننتظره كل عام فالوقوف على خشبة المسرح بدار الأوبرا حلم لأى مطرب.

كيف تساهم الاوبرا في التقارب بين العرب؟
تساهم بشكل كبير في التقارب بين العرب فالوطن العربي كله ينتظر مهرجان الموسيقي العربية سنويًا حتى يشاهد نجومه.

ما رأيك في مسابقات البرامج الغنائية؟
الخطأ في برامج المسابقات التي تقام إنها أصبحت تجارية بحتة والصوت الذى يحمل اللقب لا يكون له تواجد فنى بالشكل المفترض أن يكون متواجداً فيه فالموضوع ليس فقط اكتشاف مواهب بل إدارة موهبة وصوت.
ويجب أن يكون في اللجنة التي تقيم الأصوات مطربين فقط بل يجب أن يكون فيها متخصص في فن الموسيقي، لأنه مهما كانت الخبرة لدى المطرب فلن يكون لديه خبرة في تقييم الصوت.