الوسيلة : أول يهودي وزيرا للسياحة بتونس (طباعة)
أول يهودي وزيرا للسياحة بتونس
آخر تحديث: الثلاثاء 06/11/2018 10:01 ص شروق الدقادوسي
كلّف رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، مواطنا يهوديا، للإشراف على وزارة السياحة، خلفاً لسلمى اللومي التي عيّنت مديرة للديوان الرئاسي، في سابقة هي الأولى منذ استقلال تونس، وهذه تعد السابقة الأولى منذ استقلال تونس.
ويتعلق الأمر برجل الأعمال التونسي اليهودي روني الطرابلسي، وهو نجل رئيس "الجمعية اليهودية التونسية" جوزيف الطرابلسي، ويقيم بين فرنسا وتونس ويُعد من أهم صنّاع السياحة في أوروبا والمغرب العربي، حسبما ذكرت "العربية نت" في تقرير لها.
والطرابلسي هو صاحب إحدى أكبر وكالات الأسفار العالمية الرائدة في مجال السياحة، إذ تعمل على جلب السياح الأوروبيين إلى السوق المغربية، كما يشرف سنويا على رحلات اليهود إلى تونس لزيارة معبد الغريبة بجزيرة جربة، جنوب شرق تونس.
ويأمل رئيس الحكومة يوسف الشاهد من وراء هذه الخطوة إلى الترويج لصورة "تونس المنفتحة" التي تستقبل سنويا آلاف اليهود من كل أنحاء العالم لإحياء احتفالاتهم الدينية في جزيرة جربة حيث يوجد كنيس الغريبة، أقدم كنيس يهودي في أفريقيا.
وسبق أن شغل اليهود مناصب وزارية وبرلمانية في تونس، إذ تولّى اليهودي نسيم شمامة وزارة المال عام 1960، لكن منذ عهد الحبيب بورقيبة، ظلت مشاركتهم في الحياة السياسية ضئيلة، واتجهوا أكثر إلى الأنشطة الاقتصادية.