الوسيلة : برلمانى يكشف عن موعد تطبيق قانون المرور الجديد (طباعة)
برلمانى يكشف عن موعد تطبيق قانون المرور الجديد
آخر تحديث: الأحد 28/07/2019 10:51 ص طه لمعى
كشف النائب يحيى كداونى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، عن موعد تطبيق قانون المرور الجديد بعد إقراره من البرلمان.

وأشار يحيى كدوانى فى تصريحات صحفية، إلى أنه بعد إقرار البرلمان لقانون المرور الجديد خلال دور الانعقاد الخامس وإصدار اللائحة التنفيذية للقانون من جانب مجلس الوزراء والتصديق على القانون واللائحة التنفيذية من جانب رئيس الجمهورية سيتم منح مهلة من سنتين إلى 3 سنوات لتطبيق القانون.

وأكد أن الهدف من منح هذه المهلة لتطبيق قانون المرور الجديد، هو السماح لإعداد الرأى العام لتقبل القانون بعد الإنتهاء من الإلتزامات الخاصة بالبنية التحتية المؤهلة لتنفيذ القانون.

هذا وقد أجل مجلس النواب الموافقة النهائية، على قانون المرور الجديد، خلال دور الانعقاد الرابع بالبرلمان، ومن المقرر أن يتم إقراره فى الجلسة العامة للبرلمان خلال دور الانعقاد الخامس.

هذا وقد أرسل مجلس الوزراء، تعديلات جديدة للبرلمان بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر برقم 66 لسنة 1973، وذلك بهدف وضع القواعد التي تكفل حث ملاك المركبات على سرعة نقل ملكيتها أو تجديدها خلال أجل محدد، وذلك حلًا للمشكلات.

وشملت أبرز تعديلات قانون المرور الجديد: إضافة فقرة ثانية للمادة رقم 19 من قانون المرور تنص على: "وفي جميع الأحوال لا يجوز نقل ملكية المركبة إلا بناء على طلب مالكها، أو وكيله الخاص لمرة واحدة، ولا يجوز إصدار توكيل ثانٍ من المالك أو وكيله عن ذات المركبة، ويجب نقل الملكية خلال 3 أشهر من تاريخ صدور التوكيل وإلا اعتبر كأن لم يكن".

كما تم إضافة فقرة ثالثة للمادة 22، تنص على: "وتجدد رخصة المركبة بناء على طلب مالكها، كما يجوز تجديدها بالنسبة للأشخاص الطبيعيين بتوكيل خاص لمرة واحدة من مالك المركبة يكون ساريًا لمدة 3 أشهر من تاريخ صدوره، وإلا اعتبر كأن لم يكن، أما بالنسبة للأشخاص الاعتباريين فيجوز تجديدها بتوكيل عام يسري لمدة سنة من تاريخ صدوره؛ وإعطاء فترة انتقالية مدتها 3 أشهر لتوفيق الأوضاع لمن ستنتهى توكيلاتهم فى مدة الأشهر الثلاثة".