الوسيلة : العصار: خطة لإعادة تدوير المخلفات وإنشاء 63 خط تشغيل (طباعة)
العصار: خطة لإعادة تدوير المخلفات وإنشاء 63 خط تشغيل
آخر تحديث: الإثنين 05/08/2019 12:54 م شروق الدقادوسي
أعلن اللواء محمد العصار، وزير الدولة الإنتاج الحربي، أن الوزارة ستعمل على تطوير وإنشاء 63 محطة لتدوير المخلفات ضمن خطة الدولة لتنفيذ منظومة المخلفات الجديدة التى صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي على تنفيذها.


وأضاف العصار، في مؤتمر صحفي بمقر الحكومة الدائم منذ قليل، أن تكلفة الانشاء والتطوير لجميع المحطات هى 1.7 مليار جنيها ويشمل تطوير الأداء لمحطات اعادة تدوير المخلفات المتواجدة حاليا ليصبح القدرة على إعادة المخلفات 20 طن في الساعة الواحدة.


ومن جانبها، أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الاداري، أن منظومة المخلفات الجديدة سيكون لها انعكاس كبير على خطة التنمية المستدامة للدولة المصرية خلال الفترة المقبلة.



وقالت الوزيرة، في مؤتمر صحفي بمقر الحكومة الدائم منذ قليل، إن أى دعم للمنظومة لن تتأخر عليها الحكومة.
وأوضحت أنه كان يتم تخصيص قرابة مليار جنيها المحليات بشأن منظومة المخلفات، وتمت إضافة قرابة 700 مليون جنيها للمنظومة من الاحتياطات بتوجيهات من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لصالح تنفيذ المنظومة.



ولفتت الوزيرة إلى أن التغلب على مشكلة تراكم المخلفات تتم بها الوزارة سنويا حيث يتم تخصيص مبلغ لهذا الشأن ويقدر ب مليار و700 مليون جنيها بالإضافة إلى مبلغ إضافي سيتم تزويده العام المقبل وذلك في إطار توجيهات الرئيس السيسي لتنفيذ خطة مصر المستدامة بأبعادها المختلفة والتى منها البعد البيئي .




ومن جانبه، أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أن الفترة المقبلة ستشهد إزالة كل التراكمات للمخلفات من الشوارع.

وأضاف وزير التنمية المحلية، في مؤتمر صحفي له بمقر الحكومة الدائم منذ قليل، أن الشوارع كان بها 12 مليون طن من تراكمات القمامة تقريبا، وتم إزالة جزء كبير منها،

وأوضح أن منظومة المخلفات الجديدة تجميع جهد 4 وزارات ونسعى جميعا بمختلف مؤسسات الدولة لاستمراريتها، واستدامتها

وعلى صعيد متصل، كشفت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن منظومة النظافة هى منظومة متكاملة وتعمل عليها عدة وزارات وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية.

ولفتت الوزيرة إلى أن هناك تحديات تواجه إزالة المخلفات الصلبة من هذه التحديات الجانب المالي وجانب البنية التحتية منوعه إلى أن الدولة تعمل على ملفات عديدة في مجال المخلفات لتحسين إدارة المخلفات لمستوى يرضى عنه المواطنين.

وأوضحت الوزيرة أن الدولة تعمل على مواجهة تلك التحديات بتوفير التمويل اللازم للمنظومة.

وأشارت وزيرة البيئة أن هناك 3 برامج لتنفيذ المنظومة البرنامج الأول خاص بالبنية التحتية وهو ما تم توقيعه اليوم والبرنامج الثاني خاص باليات تشغيل المنظومة من خلال القطاع الخاص والبرنامج الثالث خاص بالدور المجتمعي والمشاركة الإيجابية من خلال تغيير ثقافة المجتمع في الحفاظ على نظافة كافة شوارع المحافظات.

ومن جانبه أكد الفريق التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع ان خلال عامين سيتم توفير معدات ل65 محطة تدوير مخلفات بالاضافة الى وعدد من الخلايا الخاصة بالدفن للقمامة مع مراعاة المظهر الحضاري والشروط البيئية فضلا عن تكليف لجنة وزارية بالسفر إلى ألمانيا للإفادة من خبراتهم في إنشاء المدافن الصحية التى تخدم المشروع .


ولفت إلى أن هناك إزالة للمدافن العشوائية فضلا عن التعاون مع شركات عالمية منهم شركة ألمانية لإقامة الأدوات الخاصة بالنظافة والتخلص الآمن من مخلفات طبية اليكترونية بشكل آمن دون حدوث ضرر .