الوسيلة : انتبهى لأعراضه الخفية وطرق للسيطرة عليه بدون أدوية (طباعة)
انتبهى لأعراضه الخفية وطرق للسيطرة عليه بدون أدوية
آخر تحديث: الإثنين 12/08/2019 04:46 ص وفاء الشربيني
الضغط العالى يتم نقله من شخص إلى آخر عن طريق الوراثة ولكن يقع فريسة للضغط العالى المرأة الحامل نتيجة لزيادة الوزن المفرطة للبعض أثناء الحمل أو من يعانين من الإجهاد المفرط، ما يمكن أن يصبح الضغط العالى مميتًا في كثير من الأحيان ويمكن أن يصبح سببًا للأمراض المرتبطة به مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية، وما إلى ذلك.
يمكن علاج الضغط العالى بدون أدوية من خلال الإهتمام بالتغذية الصحية وإتباع نظام غذائي مناسب يتكون من البوتاسيوم والألياف والمغنيسيوم ومنخفض الصوديوم يمكن أن يساعد في السيطرة على إرتفاع الضغط العالى.

الضغط العالى وأعراضه

ويمكن لحماية نفسك من أمراض الكلى الإنتباه لأعراض الضغط العالى إذا كنت ممن يعانون منه بإستمرار فيجب أن تعرف علامات زيادة ضغط الدم فكل مرض يأتي مع عدة أعراض أبرزها التعرق المفرط فهو من أهم أسباب الزيادة المفاجئة في ضغط الدم فهو يؤدي إلى العديد من المشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم والصداع الحاد ومشاكل القلب وما إلى ذلك ، وبصرف النظر عن التعرق المفرط في ارتفاع ضغط الدم وعلامات أخرى أيضا.

1- ألم في الصدر فجأة
إذا كنت تعاني من ألم في الصدر قد تكون هذه واحدة من علامات الضغط العالى كما قد يكون لديك مشكلة في الرؤية فهل لديك رؤية واضحة لفترة من الوقت يكون بسبب ارتفاع ضغط الدم.

2-نزيف الأنف
إلى جانب التعرق الزائد في ارتفاع ضغط الدم يمكن اكتشاف ما إذا كان أنفك يبدأ في النزيف فجأة. قد يكون خطرا إذا تجاهلت. لذلك ، دون أي تردد ، استشر طبيبك على الفور.

3- صعوبة في التنفس
علامة شائعة لرفع ضغط الدم. قد تشعرين بموقف خانق فجأة وقد لا تتنفسان بشكل صحيح قد يحدث هذا بسبب ارتفاع ضغط الدم لديك. 5. الدم في البول - قد يكون هناك أسباب أخرى وراء ذلك. من الأفضل عدم تجربة أي علاجات منزلية واستشارة طبيبك قريبًا لمعرفة السبب الحقيقي

عندما يرتفع ضغط الدم لديك ، قد لا تواجه بعض الأعراض. ولكن إذا تجاوز مستوى قياس الضغط مستوى 180 ، فيمكنك مواجهة هذه الأعراض. هذه بعض الأعراض المعتادة لارتفاع ضغط الدم لديك ففى كثير من الأحيان ارتفاع ضغط الدم قد لا يعطيك أعراض معينة ، يحتاج المرء إلى أن يدرك ما الذي يسبب الضغط العالى لذا فإن تجاهلها في المرحلة الأولية قد يجلب حياتك إلى حافة الخطر.

اقرأ أيضا .. الضغط العالي .. تخلص من مشاكله بدون أدوية



الضغط العالى من كام

يعد نطاق ضغط الدم الطبيعي هو 120/80 ولأن الضغط العالي يسمى القاتل الصامت فقد لا يشعر البعض بأعراضه ولا يمكن للكثيرين ملاحظتها لسنوات وتعد أبرز أعراض الضغط العالى الصداع المفاجئ و الشعور بالدوخة و قلة وضوح الرؤية والشعور بعدم التوازن والقيء والإحساس بالإغماء.

لذا لتحمى نفسك من الضغط العالى يجب تغيير عاداتك الغذائية وأسلوب حياتك لتحمى نفسك من الضغط العالى ويمكن الإعتماد على تناول بعض الأطعمة مثل الفلفل فهو صحى لقلبك ويساعد على خفض ضغط الدم فهو مصدر كبير لفيتامين C ، الذي ثبت أنه يحسن وظائف القلب وخفض ضغط الدم لدى المرضى كذلك ينصح مرض الضغط العالى بالإعتماد فى غذائهم على تناول أسماك السالمون فهى فعالة في خفض ضغط الدم لأنه مليء بأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب ، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب


اقرأ أيضا ..يدمر الكلى.. حسام موافي يكشف أضرار الضغط العالي على المرأة الحامل.. فيديو
الضغط العالى علاجه

يعد المشى علاجا فعالا للضغط العالى خاصة أثناء الحمل وقد يؤدي المشي إلى حل الكثير من المشكلات الصحية، خاصة ارتفاع ضغط الدم. فأثناء المشي، والتنفس بعمق والزفير والتفكير في الأشياء الإيجابية تساعدك في الحد من الضغط العالي، ويمكن الاعتماد على تربية الحيوانات الأليفة خلال الحمل فهى تساعد على التقليل من التوتر، وهذه هي الطريقة الأفضل والأكثر طبيعية للتحكم في الضغط العالي أثناء الحمل حيث يمكن للحيوانات الأليفة تخفيف القلق وتحويل انتباهك عن كل التوتر.

يمكنك تناول الشوكولاته الداكنة فهى تساعدك على خفض ضغط الدم فهى تحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد مما يساعد في خفض ضغط الدم ومن الفاكهة التى تساعد على علاج الضغط العالى الكريز فهو غنى بالألياف وفيتامين C والكيرسيتين التي تساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم.

الضغط العالي للحامل فى الشهر الخامس

الضغط العالى فى الشهر الخامس من الحمل، أمر وارد للكثير من السيدات الحوامل فيبدأ زيادة الضغط تدريجيا حتى الارتفاع المفرط لدى الكثير من السيدات الحوامل لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي وتناول حمض ألفا لينولينيك الموجود في فول الصويا والجوز وبذور الكتان والخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ. فبإضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي اليومي، ستتمكنين من التحكم في ضغط الدم بشكل طبيعي دون أي دواء، كما يجب زيادة الأطعمة التى تحتوى على أوميجا 3 إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. والإكثار من الأطعمة مثل الجوز والسردين وغيرها من الخيارات الجيدة للاختيار من بينها

اقرأ أيضا ..الضغط العالي تجاهله يعرض للخطر انتبهي لأعراضه الخفية


الضغط العالى والصيام

يتسبب الضغط العالى لمشاكل عديدة أثناء الصيام فهم يحتاجون إلى متابعه بشكل مستمر للسيطرة على المرض مع الحرص على تقليل تناول الأطعمة المملحة وإتباع نظام غذائى صحى

الضغط العالى أثناء الحمل

ويمكن وفقا لموقع بولد سكاى الهندى علاج الضغط االعالى أثناء الحمل من خلال تناول الكاكاو فهو من أفضل المكملات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع أثناء الحمل. فتحتوي حصة واحدة من الكاكاو على مركبات الفلافانويد التي تساعد على تحفيز إنتاج الجسم لأكسيد النتريك، مما يعزز الدم إلى المخ وبقية الجسم ، مما يتيح تنظيم ضغط الدم.

يجب على المرأة الحامل أن تقلل من استهلاك الملح الزائد فى طعامها إذا كانت تعاني من الضغط العالي لأن تناول الملح الزائد يضر بصحتها وصحة جنينها من خلال تسببه فى مشاكل فى الكلى والشرايين سواء للأشخاص العاديين أو المرأة الحامل.

كذلك يجب على المرأة الحامل التوقف عن تناول الأطعمة المعلبة التي تزيد من الضغط العالي فهى تحتوي على كمية كبيرة من الملح فيها، ويمكنك شطفها جيدًا وإزالة كمية كافية من الملح.

ويجب الابتعاد عن الطماطم المعلبة مثل معجون الطماطم والكاتشب والصلصات فهى تحتوى على الكثير من الملح الزائد، ويجب أن تتوقف الحامل عن تناول الشوربة الجاهزة لغناها بكم كبير من الملح والتوقف أيضا عن تناول الأطعمة المصنعة مثل الدجاج المجمد أو الناجتس أو البطاطس المقلية، فهذه الأطعمة تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم للحفاظ عليها ومن الأفضل دائمًا شراء المنتجات الطازجة من السوق بدلًا من استهلاك المنتجات المجمدة التي يمكن أن تزيد من مستوى ضغط الدم.

ويجب على المرأة الحامل أن تقلل من إستهلاك السكر والتوقف عن تناول المشروبات الغازية فهى تزود الجسم بالسكر أكثر من الشوكولاتة، كذلك الاستهلاك المطول للمشروبات الغازية يؤدي إلى السمنة وبالتالي يزيد من مستوى ضغط الدم ويمكنك تناول بعض العصير الطازج بدون سكر لتحسين الصحة.

الضغط العالى والعلاج بالأعشاب

ويمكن علاج الضغط العالى عن طريق تناول الأعشاب والمشروبات مثل بذور الكتان فهى فعالة لعلاج الضغط العالى و مصدر كبير للألياف و أحماض أوميجا 3 الدهنية ، التي تقلل من الالتهابات ، وتحافظ على صحة القلب وتحسن الدورة الدموية.

وووفقا لموقع بولد سكاى الهندى يمكن علاج الضغط العالى بواسطة أوراق الريحان هذا العلاج بالاعشاب فعال جدا في علاج انخفاض ضغط الدم يمكنك سحق 10-15 أوراق الريحان وتصفى وتخلط هذا العصير مع ملعقة صغيرة من العسل و تناوله في معدة فارغة في الصباح. 10ك1لك يمكنك تناول العرق السوس فهو يستخدم في الطب التقليدي لرفع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

اقرأ أيضا ..الضغط العالي.. أعراضه وكيفية حماية نفسك منه


الضغط العالى والمنخفض

الضغط العالى والمنخفض كلاهما يؤثر على صحة القلب فيتسبب إرتفاع الضغط فى حدوث ضيق بالشرايين ويزيد من إمكانيه تعرضك للأزمات القلبية أما الضغط المنخفض فيتسبب بالإصابة بالسكتات الدماغية وهبوط عضلة القلب ..

وتعد من الأكلات التى ترفع الضغط هى المنتجات المعلبة فهى مشبعة بالملح والصوديوم كذلك القهوة فهى من المشروبات التى ترفع ضغط الدم أكثر من أي وقت مضى نظرًا لأنه من المعروف أن الكافيين في القهوة يسبب تضيقًا في الأوعية الدموية

ومن الأكلات التى ترفع ضغط الدم الجبن فيتم تعبئة الجبن المطبوخ بالملح لإعطائه هذا الطعم الحاد وعلى الرغم من أن بعض أصناف الجبن ، مثل الموزاريلا والإيمنتال ، ليست مالحة ، إلا أن معظم أنواع الجبن تحتوي على نسبة كبيرة من الملح