الوسيلة : "نهر النيل شريان الحياة" بثقافة قنا (طباعة)
"نهر النيل شريان الحياة" بثقافة قنا
آخر تحديث: الأربعاء 14/08/2019 01:51 م حنان محمود

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة قنا، حيث عقدت مكتبة الطفل والشباب بالمراشدة ندوة بعنوان "نهر النيل شريان الحياة فكيف نحافظ عليه" أوضح فيها د. عبد الناصر شورى أهمية نهر النيل بالنسبة للمصريين، كما تحدث عن تاريخ نهر النيل وكيف كان مقدس عند المصريين لدرجة أنهم كانوا يلقوا أجمل فتاة فى النيل "عروس النيل" هاميس آخر عروس النيل، وكيف أصبح المصريون الآن وجعلوا من نهر النيل مكان لرمى الحيوانات النافقة ورمى مخلفات المصانع.

عقد بيت ثقافة الكويت محاضرة بعنوان "دور القيم والمبادئ في تقدم الأمم" وتحدث الكاتب صابر حسين خليل عن أهمية القيم في تقدم بلدنا، ثم اوضح بالحديث ماهية القيم وأنواعها وكيف يكتسبها الإنسان، وتحدث عن دور المدرسة والبيت في ترسيخ تلك القيم، وتناول دور الكتاب والقراءة في نشر القيم في المجتمع.

نفذ بيت ثقافة دشنا بروضة عبدالرحيم العلمية بدشنا ورشة أدبية بعنوان "تعليم كتابة القصة القصيرة للطفل" وشارك فيها الكاتب صابر حسين خليل والكاتبة سحر محمود وتضمنت الورشة القيام بقراءة بعض القصص المفضلة مع الأطفال، وكذلك التعريف والشرح عن كاتب القصة وتعريف الأطفال بشخصيات القصة، بداية القصة، وسطها، كيف تكون النهاية، كيفية تأليف قصة للأطفال الخطوة التمهيدية، كتابة مسودة عن القصة، مراجعة قصة الأطفال.

نفذت مكتبة الرئيسية في سياق الإحتفال بعيد الأضحى المبارك ورشة فنون تشكيلية بعنوان "تنفيذ أعمال يدوية من خامات بيئية"، ونفذ الأطفال العديد من المجسمات التي تعبر عن مظاهر الاحتفال مثل مجسم للكعبة المشرفة المصنوعة من ورق الكانسون وتم تزينها بقطع من ورق الجليتر الملون.

كما عقدت المكتبة الثقافية للطفل والشباب بأبو مناع بحري ورشة فنون تشكيلية بعنوان "رسم عن الريف المصري" قام الأطفال برسم بعض اللوحات الفنية التي تعبر عن مظاهر العيد والعناصر الفنية المرتبطة والريف المصري.