الوسيلة : وزير البترول: ملتزمون بسداد مستحقات الشركاء الأجانب (طباعة)
وزير البترول: ملتزمون بسداد مستحقات الشركاء الأجانب
آخر تحديث: السبت 04/02/2017 12:15 م امال بدوى
بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اليوم السبت مع رئيس مجموعة بتروناس الماليزية "وان ذو الكفل" سبل تعزيز التعاون في مجال البترول والغاز إضافة إلى استعراض الرؤية الاستراتيجية لقطاع البترول المصري الرامية إلى زيادة معدلات الإنتاج والاحتمالات الجيدة لمنطقة البحر المتوسط الذاخرة بالغاز في ضوء ما تحقق مؤخرا من اكتشافات ضخمة تمثل عاملا جاذبا للشركات العالمية للعمل بتلك المنطقة.
وصرح وزير البترول بأن المباحثات تضمنت كذلك استعراض برنامج الوزارة في ضوء خطة الإصلاح الحكومي للتنمية المستدامة والذي ينفذ حاليا لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة وإنشاء جهاز تنظيمي لسوق الغاز في مصر.
وأكد الملا ، خلال الاجتماع ، التزام قطاع البترول بسداد المستحقات المتراكمة للشركاء الأجانب .. قائلا "إنه يتم حاليا دراسة آلية سداد هذه المستحقات والعمل على عدم تراكمها مرة أخرى".
وأضاف أنه تمت مناقشة خطة عمل للإعداد لتنفيذ أعمال تنمية المرحلة التاسعة (ب) في منطقة امتياز شل وبتروناس بالبحر المتوسط والتي تتضمن حفر 8 آبار لتسهيلات منطقة غرب الدلتا في المياه العميقة والتي تقدر استثماراتها بحوالي 950 مليون دولار بمعدل إنتاج 387 مليون قدم مكعب غاز يوميا.
ومن جانبه .. استعرض رئيس مجموعة بتروناس أنشطة الشركة على المستوى العالمي ، مشيرا إلى أنها تعزز تواجدها في أنشطة الغاز المسال لتصبح لاعبا عالميا رائدا في أسواق الشرق الأوسط بصفة خاصة ، منوها في الوقت ذاته بالمشروع الضخم لإسالة الغاز الذي تم الانتهاء منه مؤخرا في ماليزيا باستثمارات 8ر1 مليار دولار.
وفي نهاية الاجتماع..وجه رئيس بتروناس الدعوة للمهندس طارق الملا للمشاركة في المؤتمر الدولي للبترول والغاز الذي سيعقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور خلال الفترة من 7 إلى 9 مايو القادم.
حضر الاجتماع محمد أنور طيب الرئيس التنفيذي لشركة بتروناس للاستكشاف وأبوقطري بن عبدالجليل رئيس بتروناس مصر والمهندس محمد المصري رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية