الوسيلة : شفاء أول حالة في العالم من الإيدز عن طريق الدواء فقط (طباعة)
شفاء أول حالة في العالم من الإيدز عن طريق الدواء فقط
آخر تحديث: الثلاثاء 07/07/2020 11:14 م إسراء الشبكي
شفاء أول حالة في
شفاء أول حالة في العالم من الإيدز عن طريق الدواء فقط
أصبح رجل برازيلي في منتصف الثلاثينات من العمر أول إنسان في العالم يتعافى من فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" بفضل الأدوية وحدها، مما يعزز الأمل في علاج الملايين الذين يعيشون مع الفيروس.

وكشف الخبراء أن هذه هي الحالة الأولى في العالم التي يتعافى فيها مريض بالإيدز بعد الحصول على أدوية فقط.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تعافى المريض الذي اعتمد على كوكتيل مكثف متعدد الأدوية من أدوية الإيدز، بما في ذلك العلاج المضاد للفيروسات الرجعية أو ART ومضادات الفيروسات القهقرية (antiretrovirals)، بالإضافة إلى دواء يسمى نيكوتيناميد، وهو شكل من أشكال فيتامين ب 3.

وعلى الرغم من أنه لا يعتبر أول من يتعافى من الإيدز في التاريخ، إلا أن الشخصين الآخرين الذين قد تم شفاؤهما، قد خضعا لعمليات زرع نخاع، وهي عملية غازية عالية الخطورة.

هذا ويذكر أن البرازيلي قد تم تشخيص إصابته بفيروس نقص المناعة البشرية في عام 2012، اتبع كورس الدواء الرائد لمدة 48 أسبوعًا، وبعد حوالي عام، وجد الباحثون أن الفيروس قد اختفى من حمضه النووي وخلاياه.
وقال الدكتور ريكاردو دياز من جامعة ساو باولو بالبرازيل، الذي شارك في قيادة الدراسة: "لا يمكننا تحليل خلايا الجسم كله، ولكن حتى الآن جميع الأدلة تشير إلى اختفاء الفيروس".

وشرح الدكتور: "أعتقد أنها هذا العلاج واعد للغاية، فقد قد يتم شفاء هذا المريض".

وقالت أندريا سافارينو، طبيبة في معهد الصحة الإيطالي شاركت في قيادة التجربة، في مقابلة مع الجمعية الخيرية البريطانية NAM AIDSmap"هذه الحالة مثيرة للاهتمام للغاية، وآمل حقًا أن تمهد الطريق لإجراء المزيد من البحوث في علاج فيروس نقص المناعة البشرية".