الوسيلة : المصري لحقوق المرأة يثمن مبادرة رئيس الجمهورية بالعمل على قانون أحوال شخصية جديد (طباعة)
المصري لحقوق المرأة يثمن مبادرة رئيس الجمهورية بالعمل على قانون أحوال شخصية جديد
آخر تحديث: الأربعاء 11/05/2022 01:06 م حنان محمود
المصري لحقوق المرأة


في مداخلة هاتفية أمس ببرنامج صالة التحرير طلب رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بإجراء حوار مجتمعي لصياغة قانون أحوال شخصية يحقق العدالة لجميع أطراف الأسرة.
ويثمن المركز المصري لحقوق المرأة على مبادرة رئيس الجمهورية، التي يحاول من خلالها حل مشكلات ملايين الأسر المصرية التي تعاني مع قانون الأحوال الشخصية الحالي، والذي غالبا ما تدفع ثمن معاناته النساء والأطفال.
وأشار رئيس الجمهورية من خلال مداخلته إلى أن مشكلات قانون الأحوال الشخصية الحالي قد تدفع بالشباب والفتيات إلى العزوف عن فكرة الزواج وتكوين أسرة، وهو الأمر الذي يؤثر بالسلب على المجتمع ككل.

وتصرح نهاد أبو القمصان المحامية ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة أن للمجتمع المدني جهد سابق في صياغة مقترحات قانون للأحوال الشخصية، فالمركز المصري لحقوق المرأة لديه بالفعل مقترح قانون للأحوال الشخصية قام بصياغته مجموعة من المحامين العاملين في قضايا الأسرة بعد إجراء عديد من المقابلات مع أصحاب المصلحة من النساء والرجال والجدات ورجال الدين. ومتابعة وتحليل لقوانين الدول العربية والإسلامية وما شهدته من تطورات هامة خلال العقد الأخير.
وتؤكد أبو القمصان أن المركز المصري سيقوم بإرسال نسخة من مقترح القانون لرئاسة الجمهورية ليكون بمثابة نسخة أولية يمكن البناء عليها للخروج بمقترح قانون متوازن ويحقق العدالة والإنصاف لجميع الأطراف.