رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

الحكومة تستعد لاستقبال عيد الأضحى.. بتوفير مستلزمات المواطن

الثلاثاء 30/يوليو/2019 - 09:41 ص
الحكومة تستعد لاستقبال
الحكومة تستعد لاستقبال عيد الأضحى.. بتوفير مستلزمات المواطن
طه لمعى
بدأت الحكومة الاستعدادات مبكرا لتوفير احتياجات عيد الأضحى المبارك لمواجهة أى محاولات لرفع الأسعار واستغلال بعض المحتكرين والمستغلين للمواسم والأعياد خاصة أن عيد الأضحى من أكبر المواسم لاستهلاك السلع الغذائية.



وبدأت الحكومة فى التحرك مبكرا استجابة لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى لضبط الأسواق حيث تم تخصيص أرصدة استراتيجية من السلع الغذائية تكفى الاستهلاك مدة آمنة تصل إلى 6 أشهر، فقد بدأت وزارة التموين ووزارة الدفاع ممثلة فى جهاز الخدمة الوطنية فى تخصيص أرصدة من السلع الغذائية.. وتوفير مخازن لها فى المحافظات لتأمين احتياجات المواطنين على مستوى الجمهورية لمدة كبيرة وخاصة فى المحافظات النائية والحدودية.



السلع الأساسية


وقررت وزارة التموين والتجارة الداخلية تنفيذ خطة لتوفير احتياجات وسلع عيد الأضحى مبكرا لتخفيف الأعباء عن المواطنين للحصول على السلع الأساسية بأسعار مناسبة.



حيث يتم حاليا التنسيق مع الغرف التجارية لإقامة عدد كبير من المعارض تغطى كافة المحافظات.. خاصة وأنها نجحت خلال السنوات الماضية فى ضبط الأسواق وتوفير احتياجات المواطنين من خلال زيادة التنافسية بين الشركات العارضة والتى تنعكس على خفض الأسعار للمواطنين.



كما بدأت الشركة القابضة للصناعات الغذائية وهيئة السلع التموينية بالتعاقد مع عدد من الموردين وأصحاب المصانع مباشرة من خلال اللجنة المركزية لشراء السلع لتوفير أرصدة إضافية من السلع بجودة عالية وأقل الأسعار حتى يمكن خفض أسعار السلع فى المجمعات الاستهلاكية والمنافذ الثابتة والمتنقلة.. على أن تكون الأسعار فى المجمعات أقل من الأسواق بما يتراوح بين 10% و30% وخاصة اللحوم والدواجن والأسماك والسكر والزيوت والأرز والمسلى.



كما تم الاتفاق مع شركات السلع الغذائية على أن تقوم فروع المجمعات الاستهلاكية ومنافذ شركات تجارة الجملة وبعض السلاسل التجارية بطرح كميات كبيرة من السلع خلال الأيام القادمة.. حيث تقرر طرح الأرز المستورد من الصين بسعر 9 جنيهات للكيلو المعبأ.



كما تم التعاقد مع عدد من الموردين لتوريد الأرز المصرى لطرحه فى فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ بأسعار أقل من الأسواق.. كما بدأ إجراء تعاقدات لاستيراد السلع من الخارج حيث قامت هيئة السلع التموينية بشراء 42 ألف طن زيت خام صب منها 36 ألف طن زيت صويا خام مستورد من الخارج. و6 آلاف طن زيت خام صب محلى.. وذلك فى إطار خطة توفير أرصدة من السلع الأساسية.


حملات مكبرة


قال أيمن حسام الدين مساعد وزير التموين للتجارة الداخلية إنه صدرت تعليمات بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق وخروج حملات مكبرة على مدار اليوم بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية التابعة للوزارات المختلفة على المحلات وكافة المنافذ التى تعرض السلع للمواطنين للتأكد من صلاحية وسلامة المنتجات المعروضة..بمناسبة الأوكازيون الصيفى واستعدادا لعيد الأضحى المبارك .



كما تقوم الحملات بالمرور على المخازن وأماكن تجميع السلع والتنسيق مع المحليات والمرافق للحد من وجود مخازن سرية وغير مرخصة لتجميع السلع ومنعها عن البيع للمواطنين كما تقوم الحملات بمتابعة طرح منتجات مطابقة للمواصفات القياسية والحد من الغش والتلاعب.. والتأكد من عرض أسعار السلع طبقا للفواتير الضريبية الخاصة بالموردين أو المنتجين للحد من رفع الأسعار العشوائى واستغلال المواسم والمناسبات.


وقال اللواء أحمد حسنين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية إنه سيتم العمل باستمرار لإمداد فروع المجمعات الاستهلاكية ومنافذ بيع السلع التموينية على مستوى الجمهورية باحتياجاتها من السلع التى يحتاجها المواطنون وإمداد 40 ألف فرع ومجمع استهلاكى على مستوى الجمهورية لتحقيق التوازن ومواجهة محاولات ارتفاع الأسعار.



حيث تقرر يوميا طرح حوالى 30 ألف طن من السلع الغذائية وخاصة من السكر والأرز والزيوت والمسلى.. بأسعار تقل عن الأسواق بنسبة 20% لتوفير احتياجات المواطنين.



كما يتم طرح حوالى ألف طن من اللحوم الطازجة السودانية يوميا بسعر 85 جنيها للكيلو بما يعادل حوالى 250 كيلو فى كل مجمع بالإضافة إلى طرح الدواجن وطرح اللحوم المجمدة بسعر 60 جنيها للكيلو.. وجميع أنواع الزيوت والمسلى والبقوليات بأسعار تنافسية.



قوافل متنقلة


وقال اللواء إيهاب عبد الرحمن رئيس مجلس إدارة شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية إنه تقرر تنفيذ خطة متكاملة لزيادة الفروع التى تساعد على ضبط الأسواق وتحقيق التوازن مع القطاع الخاص.. كما سيتم تخصيص قوافل متنقلة من السلع لبعض المناطق والأحياء الشعبية والأكثر زحاما تتضمن كافة السلع التى يقبل عليها المواطنون مثل اللحوم والدواجن والأسماك بأنواعها.



كما تقرر استمرار صرف السلع والمقررات التموينية فى فروع المجمعات الاستهلاكية وعدم توقف الصرف للمواطنين.. والسماح بصرف أى سلع يحتاجها المواطن مقابل فارق نقاط الخبز لمساعدة المواطنين على الحصول على احتياجاتهم من خلال البطاقات التموينية.

إرسل لصديق

ads
ads
هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads