رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

تهنئة بارزانية للكاظمي بتشكيل الحكومة العراقية.. وتفاؤل كردي بحل الخلافات بين بغداد والإقليم

الخميس 07/مايو/2020 - 03:56 م
الوسيلة
هبة محمد
 الزعيم الكردي مسعود
الزعيم الكردي مسعود بارزاني


هنأ الزعيم الكردي مسعود بارزاني ، اليوم الخميس، رئيس الحكومة العراقية الجديد مصطفى الكاظمي بنيل حكومته ثقة البرلمان .

وكتب الزعيم الكردي رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني ، عبر حسابه على تويتر "أتمنى التوفيق لمصطفى الكاظمي في مهامه لتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد، وأن يتمكن من تطوير العلاقات مع إقليم كردستان وحل كافة الخلافات بين الجانبين".

كما هنأ رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الخميس، رئيس الحكومة العراقية الجديد مصطفى الكاظمي بنيل حكومته ثقة البرلمان العراقي، وكتب نيجيرفان عبر حسابه على تويتر ، " أهنئ السيد مصطفى الكاظمي على نيل كابينته الحكومية الثقة، راجيا له النجاح".

مضيفاً "آمل أن تتمكن حكومته من إعادة الأمن والاستقرار والخدمات والتطور للبلد، والحقوق والمطالب المشروعة لشعب العراق والحقوق الدستورية لاقليم كردستان".

وهنأ رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني ، رئيس الوزراء العراقي الجديد مصطفى الكاظمي ، معبراً عن الأمل في العمل سوياً خلال الفترة المقبلة، قائلا عبر تغريدة له على تويتر "لقد تحدثت إلى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وهنأته باستلامه منصبه في هذا الوقت الحساس بالنسبة للعراق وإقليم كردستان اللذين يواجهان تحديات مشتركة".

وتابع بالقول؛ "أتطلع للعمل معه وحكومته مستقبلاً بشكل وثيق".

ومنح البرلمان العراقي قبل ساعات الثقة لحكومة الكاظمي، لتنتهي بذلك حالة من الجمود السياسي والحكومي دامت عدة أشهر، بعدما شارك في التصويت 255 نائباً من أعضاء البرلمان المكون من 329 نائباً.

وأكد الكاظمي في بيان تشكيل حكومته المقدمة إلى البرلمان حول العلاقة مع الإقليم أن الحكومة الاتحادية ستعمل بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان على معالجة المشاكل العالقة واحترام الاتفاقيات بين الطرفين وفقا للدستور، من أجل تحقيق المصالح العليا للبلاد وتوحيد الجهود في جميع المجالات.

وعلق شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة، بأن حكومة الكاظمي تواجه العديد من المواضيع الحساسة في الوقت الراهن؛ منها أزمة كورونا وظهور داعش في مناطق مختلفة من العراق مجددا، ومطالب المتظاهرين بتوفير الخدمات الضرورية، والمشاكل العالقة بين بغداد والإقليم.

وأكد حبيب أن الالتزام بالدستور كفيل بحل الخلافات بين بغداد و أربيل عبر الحوار، مضيفا "على الكاظمي عدم زج ميزانية الإقليم ورواتب موظفيه فى الخلافات السياسية".

إرسل لصديق

ads
ads
هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads