رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

اتحاد كتاب مصر ناعيا رئيسه الشرفي عوني عبدالرءوف

الجمعة 29/مايو/2020 - 06:27 م
الوسيلة
حنان محمود
اتحاد كتاب مصر ناعيا
نعت النقابة العامة ل اتحاد كتاب مصر ، برئاسة الشاعر الدكتور علاء عبد الهادى، الدكتور عونى عبد الرءوف، الرئيس الشرفى ل اتحاد كتاب مصر ، عن عمر يناهز الـ 91 عاما.

وقالت النقابة العامة ل اتحاد كتاب مصر "ننعى ببالغ الحزن والأسى رحيل قامة من قامات الثقافة والعالم فى مصر بصفة خاصة وفى العالم بصفة عامة، فكان الراحل حالة فريدة ومجهود فذ فى نشر علوم اللغة، رحل عن عالمنا اليوم تاركًا ميراثًا كبيرًا من الكتب أمام الأجيال المتعاقبة".

ولد الدكتور عوني عبد الرءوف بالقاهرة عام ١٩٢٩م، وقد أظهر في بداية مشواره العلمي اهتمامًا باللغات؛ فدرس اللغة العربية ولهجاتها، كما درس اللغة الألمانية وحصل على أكثر من منحة للدراسة فِي ألمانيا، هذا بالإضافة إلى إلمامه باللغة الأكاديمية والترجمة عنها.

عمل الدكتور عوني أستاذا بالعديد من الجامعات والمراكز البحثية المهتمة باللغات العربية والسامية والألمانية، كما عين عضوا بعدد من المنظمات والهيئات الثقافية المصرية والعربية وكان قد اختار مجلس إدارة النقابة الدكتور عوني عبد الرءوف، رئيسًا شرفيًا للاتحاد لمدة عام اعتبارًا من الأول من ديسمبر 2019، تقديرا لمجهوداته.

حصل عوني على عدة جوائز رفيعة، ومن أهم مؤلفاته: " قواعد اللغة العبرية (1969)، فردريش ريكرت .. عاشق الأدب العربي (1974)، بدايات الشعر العربي بين الكم والكيف (1976)، القافية والأصوات اللغوية (1977)، جهود المستشرقين في التراث العربي بين التحقيق والترجمة (2004، 2006)، تاريخ الترجمة العربية بين الشرق العربي والغرب الأوروبي (2008).

إرسل لصديق

ads
ads
هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads
ads