رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

محلل: حل الدولتين هو الأمثل لقيام الدولة الفلسطينية

الثلاثاء 21/يوليو/2020 - 09:43 م
الوسيلة
محمود محمد
الدكتور حمادة فراعنة
الدكتور حمادة فراعنة المحلل السياسي



قال الدكتور حمادة فراعنة المحلل السياسي، إن الموقف الأردني يؤكد أنه لا تنازل عن حل الدولتين، وأي سوء للفهم أو النقل يتعارض مع الموقف الرسمي الأردني لا يُعتد به.

وأوضح خلال حواره لقناة الغد، أن حل الدولة الوحيدة لن يقبل به أحد وليس من المنطقي قيام دولة عبرية عربية فلسطينية إسرائيلية متعددة الديانات والعرق، ومن ثم الحل الواقعي يكون حل الدولتين، لافتا إلى أنه حتي مبادرة ترامب أو ما يسمى بصفقة القرن كانت تقر حل الدولتين لكن مع الأسف تسقط قضية القدس.

وشدد على أن ملف الضم مرفوض لأن ذلك يؤثر على المصالح الوطنية الأردنية وترسيم الحدود بين عمان والطرف الآخر تمت شمال الضفة وجنوبها وبقت الضفة وفق نص معاهدة السلام من المنطقة الواقعة تحت الحكم العسكري الإسرائيلي منذ عام 1967 مرتبطة بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

وأكد أن كل محاولات إسرائيل لضم الغور يؤدي إلى أن الأرض ستكون طاردة لأهلها كون الضم سيكون من دون سكان، ولن يتحلوا بأي حقوق، غير أنه لا يوجد اتفاق للضم، والجيش الإسرائيلي والمخابرات كلاهما يعارض عملية الضم.

وحذر رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز من خطط الحكومة الإسرائيلية لضم أجزاء من الضفة الغربية، والتي يمكن أن تشعل موجة جديدة من العنف والتطرف في الشرق الأوسط.

كما حذر منسق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف من أن يؤدي فشل حل الدولتين إلى بقاء الفلسطينيين تحت احتلال أبدي.

https://www.youtube.com/watch?v=hiLBcEjr8AI&feature=emb_title

إرسل لصديق

ads
ads
هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads