رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

رئيس إقليم كردستان ورئيس الحكومة يستقبلان وزير خارجية فنلندا بأربيل

الجمعة 24/يوليو/2020 - 05:53 م
الوسيلة
وكالات
رئيس إقليم كردستان

استقبل رئيس إقليم كردستان ورئيس الحكومة، مساء الخميس، فى أربيل وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو.

بحث الجانبان علاقات فنلندا مع العراق وإقليم كردستان وتوطيد مختلف جوانب هذه العلاقات، ومشاكل أربيل- بغداد والحوار الجاري لحلها.

وتباحث الطرفان حول أهمية مشاركة كافة مكونات العراق في العملية السياسية لضمان استقرار البلد، وآخر تطورات الحرب على الإرهاب ودور التحالف الدولي وأهمية استمرار دعمه للعراق وإقليم كردستان.

وتداول الجانبان؛ بحسب بيان لرئاسة الإقليم، تفشي وباء كورونا وتداعياته خاصة في المجال الاقتصادي، وعلاقات إقليم كردستان مع الدول المجاورة، وأحوال النازحين واللاجئين، والمكونات والتعايش في إقليم كردستان، والتطورات التي تشهدها المنطقة ومسائل أخرى ذات اهتمام مشترك.

وأكد نيجيرفان بارزاني على رغبة إقليم كردستان في تعزيز علاقات الإقليم مع فنلندا وتهيئة الأرضية للاستثمارات وتشغيل رؤوس أموال الشركات الفنلندية في إقليم كردستان.

وعبر وزير الخارجية الفنلندى بيكا هافيستو عن تقدير بلاده لدور إقليم كردستان في هزيمة داعش ومواجهة الإرهاب واستقبال وإيواء عدد كبير من النازحين واللاجئين في إقليم كردستان، وأكد رغبة بلاده في زيادة تعزيز علاقاتها مع العراق وإقليم كردستان وتوسيع آفاق التعاون المشترك وخطوات فتح قنصلية لها في أربيل.

كما استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو والوفد المرافق له، وناقشا آخر المستجدات في العراق والمنطقة، وسبل تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان وفنلندا.

وأبدى وزير الخارجية الفنلندي استعداد بلاده لمواصلة تقديم المساعدة لقوات البيشمركة في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، وقال: "نحث مستثمرينا الفنلنديين على الاستثمار في العراق وإقليم كردستان".

وسلط رئيس الحكومة الضوء على الإصلاحات الإدارية والمالية الجارية في إقليم كردستان وبالأخص في مجال تنويع مصادر الدخل وزيادة الاهتمام في قطاعي الزراعة والصناعة، وقال: "نرحب بخطوات فتح القنصلية الفنلندية في أربيل وبتعزيز علاقاتنا الاقتصادية مع فنلندا، للاستفادة من خبراتها ولا سيما في المجال الاقتصادي".

ووصل الوزير الفنلندي مساء الخميس إلى أربيل قادما من بغداد بعد إجراء لقاءات مع المسؤولين في بغداد.

وعلق شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة بأن الزيارة لها أهميتها الخاصة وهى الثالثة لمسؤول دولي لبغداد خلال خلال أسبوع، كدلالة على أهمية إقليم كردستان العراق ودوره في تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة.

وأشار حبيب إلى حرص حكومة الإقليم على حل الخلافات مع الحكومة الاتحادية على أساس الدستور ومواده و ضمان حقوق كافة العراقيين، وأن حكومة الإقليم مصرة على الحقوق المنصوصة في الدستور وضمان عراق ديمقراطي فيدرالي.

إرسل لصديق

ads
هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads