رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

جهود أجهزة الداخلية فى مكافحة جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى

الجمعة 11/سبتمبر/2020 - 01:09 م
الوسيلة
خالد كامل
جهود أجهزة الداخلية
فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى والتحويلات المالية غير المشروعة.

فقد أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بجنوب الصعيد قيام شخصين (حاصل على دبلوم ، عامل "يعمل بالخارج - مقيمان بدائرة مركز شرطة طما بمحافظة سوهاج) بتجميع مدخرات المصريين العاملين بإحدى الدول العربية بالعملة الأجنبية (الدولار الأمريكى) من خلال الثانى وإرسالها للأول بموجب حوالات بنكية على أحد البنوك ليقوم بإستلامها وإستبدالها بما يعادلها بالجنيه المصرى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء وإعادة إرسالها لذوى العاملين بالخارج من أبناء قريته والقرى المجاورة بموجب حوالات بريدية مقابل عمولة فضلاً عن الإستفادة من فارق سعر العملة مما يعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة للقانون.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهم الأول، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه بالاشتراك مع الثانى المتواجد بالخارج، كما تبين أن حجم تعاملاتهما خلال عام طبقاً للفحص المستندى بلغت (1500000جنيه مصرى).

من ناحية أخرى أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بشرق الدلتا قيام (أحد الأشخاص - مقيم بدائرة قسم شرطة فاقوس بمحافظة الشرقية) بالإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء من خلال شراء العملات الأجنبية من المواطنين بمحافظة الشرقية والمحافظات المجاورة بسعر أقل من سعر الصرف ثم يقوم بإستبدالها بما يعادلها بالجنيه المصرى من البنوك المختلفة فضلاً عن توفير العملة الأجنبية من الدولار الأمريكى لراغبى الحصول عليها خارج نطاق السوق المصرفية.. مما يعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة للقانون.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه كما تبين أن حجم تعاملاته خلال عامين طبقاً للفحص المستندى (60000 دولار أمريكى - 165000 ريال سعودى – 15000يورو - 11000 درهم إماراتى – 8000 دينار أردنى – 5000 دينار كويتى).

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

إرسل لصديق

ads
ads
هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads