رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

أفضل الأطعمة والنصائح لفقدان الوزن لمرضى الغدة الدرقية

الأحد 07/مارس/2021 - 11:10 ص
الوسيلة
إسراء الشبكي
أفضل الأطعمة والنصائح
يعاني الكثيرون من مرضى الغدة الدرقية من اضطراب الوزن وزيادته، خاصة في حالة خمول الغدة.

وفي حالات الغدة الدرقية يكون الاعتماد الأول والأساسي على العلاج والمغذيات، إلا أنه يمكن للنظام الغذائي أن يساعد في حل مشكلة زيادة الوزن لدى المرضى بجانب ممارسة الرياضة وغيرها من عادات صحية.

وفي ما يلي نوضح أفضل الأطعمة والنصائح لفقدان الوزن لمرضى الغدة الدرقية:

تعزيز مصادر اليود

يعد اليود معدنا أساسيا لصحة وظائف الغدة الدرقية، وفي حالة قصور الغدة، يوصى بتعزيز مصادر اليود لزيادة إنتاج هرمون TSH للغدة في الجسم، ما يعزز من نظام الأيض، ويساعد بدوره في تعزيز فقدان الوزن.

هذا ويوجد اليود بوفرة في الملح والأسماك ومنتجات الألبان والبيض.

الألياف ضرورية

تعد الألياف ضرورية لكونها من أفضل ما يساعد مرضى الغدة الدرقية في فقدان الوزن، وذلك لأنها تساعد على تنظيم الهضم وتسرع من عملية الجسم للتخلص من السموم، فضلاً عن قدرتها في السيطرة على السعرات الحرارية وإدارتها.

ولتعزيز استهلاك الألياف، احرص على الإكثار من الفواكه والخضراوات والبقول بجانب المكملات.

مصادر السيلينيوم

من المعادن المهمة لتعزيز إنتاج هرمون TSH، كما أن استهلاك ما يكفي منه يساعد في القضاء على ما يُعرف بالجذور الحرة التي تساهم في زيادة الوزن، فضلاً عن قدرته في تقوية المناعة.

وتشمل المصادر الغنية بالسيلينيوم كلا من المكسرات والسردين والبيض ومختلف أنواع البقوليات.

خفض السكر والكربوهيدرات

من المهم عدم الإكثار من السكريات والكربوهيدرات أو الأطعمة العالية النشويات، لأنها من أبرز ما يزيد الوزن ويمكن أن تساهم في تفاقم الحالة.

الأطعمة المضادة للالتهابات

تساعد هذه الأطعمة في تقليل التهاب الجسم وخفض وظائف المناعة الذاتية التي يمكن أن تعرقل وظيفة الغدة الدرقية، كما تساعد في تعزيز عملية فقدان الوزن لمرضى الغدة الدرقية بجانب عدة فوائد صحية.

تتمثل هذه المصادر في التوت والأسماك الدهنية والبروكلي والأفوكادو بالإضافة إلى الشاي الأخضر والمشروم والفلفل وزيت الزيتون البكر والطماطم والشوكولاتة الداكنة والكاكاو.

المنتجات الخالية من الغلوتين

أثبتت عدة دراسات أن مصادر وحساسية الغلوتين ترتبط بأمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك التهاب الغدة الدرقية اللمفي المزمن الذي غالباً ما يؤدي لضعف أو قصور الغدة، وذلك على عكس المنتجات الخالية من الغلوتين، إذ تساعد في إدارة قصور الغدة وتعزز من فقدان الوزن.

وقت الوجبة يشكل فارقاً

يشكل توقيت الوجبات فارقاً في ما يتعلق بالوزن، ويوضح الخبراء أن تقييد عدد الوجبات أو تناولها في وقت معين يعزز معدل الأيض ويسرع حرق الدهون.

الماء مهم

شرب الماء وترطيب الجسم من أهم الخطوات لفقدان الوزن بصورة أسرع بجانب السيطرة على الهرمونات.

أطعمة عليك تجنبها

هناك بعض الأطعمة تعطل إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بسبب احتوائها على مواد ”الجيتروجين“ التي تتداخل مع وظيفة الغدة وتعرقل عملية فقدان الوزن، وهذه الأطعمة تشمل: مصادر نبات الدخن والكافيين، الأطعمة المصنعة، الصويا، فواكه معينة مثل الخوخ والكمثرى والفراولة، الخضراوات الصليبية (الكرنب وما شابه).

إرسل لصديق

ads
ads
هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads
ads