رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

أبو الغيط يلتقى مسعود بارزاني ويؤكد على دوره فى تقارب أربيل- بغداد

الأحد 11/أبريل/2021 - 12:59 م
الوسيلة
شروق الدقادوسي
أبو الغيط يلتقى مسعود

التقى اليوم الأحد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الزعيم الكردى مسعود بارزاني، نقل مصدر مسؤول في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الأحد، عن أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة، تأكيده على الدور «التاريخي» الذي يطلع به الزعيم الكوردي مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطى الكردستاني، وأكد على دوره التاريخي في الحفاظ على استقرار علاقات أربيل – بغداد.

كما التقى أحمد أبو الغيط، رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، والزعيم الكردي مسعود بارزاني، وذلك في إطار زيارة قام بها للعراق تستغرق يومين، التقى خلالها بكافة القيادات العراقية.

وقال مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إن رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، مسرور بارزاني قام باستقبال أبو الغيط والوفد المرافق له، حيث أجرى الجانبان محادثاتٍ تناولت سبل دعم العلاقات العربية مع اقليم كردستان العراق.

ونقل المصدر، عن أبو الغيط تأكيده خلال المقابلة على عُمق العلاقات بين المكونين العربي والكردي، وأهميتها لاستقرار العراق، مُضيفاً أن الجامعة العربية منفتحة على العراق بكافة مكوناته، وترى انسجام العلاقات بين هذه المكونات رصيداً مضافاً إلى قوة الدولة العراقية.

وأضاف أن الزعيم الكردي مسعود بارزاني، قد استقبل أحمد أبو الغيط، وتناولت المباحثات بينهما الأوضاع في العراق والإقليم.

وعرض ابوالغيط خلال اللقاء اهداف زيارته إلى العراق ونتائج  لقاءاته بالرئاسات العراقية، آملاً أن يتمكن العراق من السير نحو الاستقرار بعيداً عن التدخلات الخارجية، مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية العلاقات بين الدول العربية والعراق.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول التحديات القائمة أمام العملية السياسية في العراق والتعايش وضرورة تثبيت مبادئ الشراكة في البلاد.

كما تناول الجانبان تهديدات ومخاطر الإرهاب والفكر المتطرف على العراق ودول المنطقة.

ووصل أبو الغيط إلى مقر رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني قبل قليل حيث بدأ الجانبان اجتماعاً مازال مستمراً .

وعلق شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة بأن الزيارة تأتي في وقت يحتاج خلاله العراق إلى مساعي جامعة الدول العربية لدعم استقراره وحل الخلافات بين بغداد وأربيل وفقا للدستور، وأن زيارة الأمين العام والوفد المرافق إلى أربيل ولقاء الزعيم الكردي و المسؤولين خطوة هامة في إسهام الجامعة لحل الخلافات والاستماع إلى آراء الطرفين من أجل الوصول إلى ما يضمن بناء عراق فيدرالي تعددي ديمقراطي.

وأضاف حبيب أن الجامعة لا تنظر إلى الخلافات كقضية داخلية بل إنها قضية توثر على المنطقة برمتها في الاستقرار، وأيضا فى على بناء عراق قوي موحد.

إرسل لصديق

ads
ads
هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads