رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

صور.. نتائج إيجابية لزيارة نيجيرفان بارزاني إلى بغداد

الأحد 11/أبريل/2021 - 04:11 م
الوسيلة
وكالات
صور.. نتائج إيجابية

اعتبرت مصادر عراقية وكردية زيارة رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني إلى العاصمة بغداد، إيجابية ولها أثرها المستقبلي على حلحلة الخلافات والقضايا العالقة، خاصة مع مواكبتها زيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط للعراق، واقتراب موعد الانتخابات فى البلاد.

بارزاني التقى بكبار المسؤولين والسياسيين العراقيين والمبعوثة الأممية، واجتمع مع مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء الاتحادى وناقشا التعاون والتنسيق بين مؤسسات حكومتي بغداد وأربيل فى إطار دستوري، وخطوات مواجهة الإرهاب والجرائم وتعاون الجانبين على تطبيع أوضاع سنجار، وكذا الأوضاع الصحية وإجراءات مواجهة كوفيد-19 وارتفاع أعداد الإصابة بالوباء ومساعي تأمين الخدمات الصحية واللقاحات.

وأشاد دولة رئيس الوزراء العراقي بالتقدم في مجال التأسيس لآليات دستورية داخلية، مشيراً في هذا السياق إلى الاتفاق بشأن مسألة المحكمة الاتحادية وتمرير قانون الموازنة في مجلس النواب ومعبراً عن الأمل في أن ينفذ هذا القانون بدقة ويتم الالتزام به على أساس العدالة في توزيع الثروات.

وأكد الكاظمي أيضاً على ضرورة توطيد التعاون الأمني بين بغداد وأربيل بما يضمن تحقيق الاستقرار الداخلي ويمنع حدوث أي فراغ أمني قد يستغله الإرهاب والجريمة المنظمة لصالحهما.

والتقى بارزاني مع السيد فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي وعدد من السادة القضاة ورؤساء المحاكم
وبارك دورهم الإيجابي في حسم وحل قضية تعديل قانون المحكمة الاتحادية وإعادة تشكيلها، والتي من المقرر أن تباشر مهامها قريباً، وأكد الجانبان على أهمية وضرورة التعاون والتنسيق بين المؤسسات القضائية الاتحادية ومؤسسات إقليم كردستان القضائية، وبحثا العديد من القضايا الأخرى المرتبطة بالسلطة القضائية والمؤسسات القضائية.

واجتمع بارزاني مع برهم صالح رئيس جمهورية العراق في قصر السلام ببغداد،
وتم بحث الأوضاع السياسية في العراق وآخر مستجداتها وإجراء الانتخابات المبكرة لمجلس النواب العراقي، والتأكيد على ضرورة تمهيد الأرضية لانتخابات نزيهة تعبر بحق عن إرادة الناخبين من أجل تجاوز الأزمات والخلافات الحالية وضمان الاستقرار والأمن في المستقبل.

واجتمع نيجيرفان بارزاني في بغداد مع أحمد أبو الغيط أمين الجامعة العربية لمناقشة أوضاع العراق وإقليم كردستان بصورة عامة، واتفقا على أن حل المشاكل يوفر الأمن والاستقرار للعراق، ليعود دولة قوية في المنطقة ويمارس دوره الإقليمي والدولي، وأكدا علی أن التعاون بين أربيل وبغداد وكل القوى والمكونات، ضروري ومهم لتجاوز صعوبات وتحديات المرحلة الحالية، ودعا أبو الغيط رئيس إقليم كردستان لزيارة مقر الجامعة العربية في القاهرة.

وفى مقابلة بارزاني مع السيدة جينين بلاسخارت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جرى التباحث بشأن أوضاع العراق من النواحي السياسية والاقتصادية والأمنية، وعلاقات أربيل – بغداد والحوار لحل مشاكلهما، ومخاطر الإرهاب وتهديدات داعش.

كما اجتمع رئيس إقليم كردستان، مع زعيم تيار "الحكمة" وتحالف "عراقيون" عمار الحكيم ، و زعيم دولة القانون نوري المالكي و زعيم تحالف الفتح هادي العامري حيث بحث مع هذه الأطراف الوضع السياسي في البلاد وعلاقات بغداد أربيل والانتخابات التشريعية المقبلة، كذلك اجتمع مع حيدر عبادي لمناقشة ذات القضايا.

وعلق شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة بأن زيارة بارزاني إلى بغداد الآن لها أهمية خاصة، حيث العراق مقبل على انتخابات تشريعية في أكتوبر وهذا يتطلب جهود الجميع من أجل إنجاح الانتخابات وتشكيل حكومة تلبي مطالب الجماهير.

وأكد حبيب أن الزيارة تأتي تأكيدا لدور الإقليم وحكومته في حل الخلافات العالقة بين الطرفين حسب الدستور العراقي، ودعم الاستقرار وبناء عراق فيدرالي تعددي، خاصة أن المنطقة تمر بظروف معقدة تتطلب توحيد الجهود من لأجل استقرار العراق بعيدا عن التدخلات الخارجية.

واختتم حبيب مؤكدا أن كردستان ملتزمة بالدستور و بنوده كضمانة لحل المشاكل، وأن إقرار قانون الموازنة لعام 2021 و السماح للإقليم بتصدير نفطه خطوة إيجابية نحو حلحلة الخلافات، وأن دعوة رئيس الإقليم لزيارة الجامعة العربية من قبل الأمين العام خطوة مهمة وإيجابية لإحداث هذا التقارب.

إرسل لصديق

ads
ads
هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads