رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

محمد الفولى يقدم نصائح رمضانية للحالات التي أجرت عمليات تكميم المعدة

الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 04:56 م
الوسيلة
شروق الدقادوسي
محمد الفولى يقدم

أوضح الدكتور محمد الفولى عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري جراحات السمنة والمناظير وشفط الدهون، وصاحب مبادرة "صحتك أحلى في رمضان"، إن الأشخاص الذين قاموا في الماضى القريب بإحدى جراحات السمنة بكافة أنواعها من تكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة، أو طى المعدة أو التكميم الدقيق يجب عليهم أن يلتزموا في شهر رمضان بتناول سوائل دافئة وقت الإفطار وحتى التراويح دون تناول أي أطعمة.
وقال الدكتور محمد الفولى بعد ذلك يبدأ المريض بتناول الطعام وإلا يصاب بالتقيؤ، وتكون تهيئة المعدة واجبة عن طريق منحها الراحة حتى لا تحدث مشكلة عند تناول الطعام، إذا كانت العملية قد أجريت قبل 4 شهور أو أقل من بداية شهر رمضان فالأغلب أنه لا ينصح بالصيام وذلك لتجنب الجفاف.
وأضاف الدكتور محمد الفولى معدة المتكمم بعد عملية تكميم المعدة تكون صغيرة لا يمكنها تعويض نقص السوائل من الصيام خلال ساعات قليلة من الفطور الى السحور خاصة أن رمضان في هذه السنة والسنوات المقبلة ساعات الصيام فيه تكون حوالي 15-16 ساعة.
وأكد الدكتور محمد الفولى يمكن الصوم بعد إسبوعين من إجراء العملية بشرط شرب 2 لتر على الأقل من السوائل فى الفترة من المغرب إلى الفجر و المحافظة على أن يكون لون البول أصفر فاتح وليس غامق، وفى حالة عدم القدرة على شرب 2 لتر سوائل فى اليوم لا ننصح بالصيام بتاتا.
وأشار الدكتور محمد الفولى يمكن ممارسة الرياضة في شهر رمضان بشرط عدم الإجهاد والوقت الأنسب لممارسة الرياضة هو بعد ساعتين من الإفطار و لا ننصح أبدا بممارسة الرياضة قبل الإفطار وذلك لتجنب الجفاف كما ننصح بممارسة رياضة المشي وألا نجهد أجسامنا في هذا الشهر.

إرسل لصديق

ads
ads
هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads