رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

فيسبوك يثبر مخاوف مستخدمي آيفون للحصول على بياناتهم

الإثنين 03/مايو/2021 - 06:21 م
الوسيلة
إسراء الشبكي
فيسبوك يثبر مخاوف
قال موقع "ماك رامورز" التقني، إن شركة فيسبوك بدأت تغيير صيغة رسالتها التنبيهية، التي تظهرها لمستخدمي هواتف آيفون لتطلب موافقتهم للحصول على بيانات حول استخدامهم لمختلف التطبيقات ومواقع الويب على هواتفهم، وهي بيانات تعرف باسم الكود الإعلاني المميز IDFA، وذلك لتقنع المستخدمين بالموافقة، حتى "يساعدون خدمات فيسبوك أن تظل مجانية".

وأضاف الموقع أن الشركة استخدمت تلك العبارة في رسالتها التنبيهية التي تظهرها تطبيقات فيسبوك وإنستجرام للمستخدمين، "في محاولة لإخافتهم من تحول الخدمات على آيفون إلى خدمات مدفوعة"، وذلك لتغطية التأثيرات السلبية الناتجة عن حرمان تطبيقات فيسبوك من الحصول على بيانات المستخدمين، وفقا لسياسة أبل الجديدة App Tracking Transparency.

وتمكن المدون التقني آشكان سلطاني من ملاحظة التحديث الجديد الخاص برسالة فيسبوك وإنستجرام التنبيهية للمستخدمين، والتي لم تطلقها فيسبوك لعموم المستخدمين، ولكن من المتوقع أن يتسع انتشارها خلال الأسابيع المقبلة.

وقال فيسبوك، في مدونة رسمية مُحدثة، إن الرسالة التنبيهية الجديدة تسعى لتقديم معلومات واضحة ومباشرة للمستخدمين، لتساعدهم على اتخاذ قرارات بشأن كيفية استخدام بياناتهم الشخصية.

وتشكل أرباح الإعلانات نصيب الأسد من أرباح فيسبوك بشكل عام، حيث يعتمد نموذج تحقيق الأرباح الخاص بالشركة على جمع خوارزميات البيانات ومعالجتها، ضمن ملفات غير اسمية، ومن ثم بيع مساحات إعلانات محددة الأهداف بدقة على نطاق واسع للمعلنين.

ويمد فيسبوك المعلنين بأدوات تتيح تتبع هذه الملفات، من أجل تحقيق كسب مادي منها لدى خروج أصحابها من "فيسبوك" واستخدام تطبيق آخر.

وتأتي سياسة أبل الجديدة App Tracking Transparency كجزء من المزايا الجديدة التي قدمتها شركة أبل لمستخدمي آيفون، إذ تضمن التحديث الجديد عدة مزايا، مثل تسهيل فتح قفل شاشة الآيفون ببصمة الوجه خلال ارتداء المستخدمين للكمامة، وكذلك تحديثات جديدة شملت خدمة الخرائط ومساعد أبل الذكي Siri.

إرسل لصديق

ads
هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads