رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

دعاء ليلة القدر في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان

الخميس 06/مايو/2021 - 11:56 م
الوسيلة
حنان محمود
دعاء ليلة القدر في
دعاء ليلة القدر عن الرسول صلي الله عليه وسلم، هو اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني كما وصي به أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وسنتعرف علي ذلك بنص الحديث الشريف، كما سنتعرف علي تفاصيل وقوع الليلة المباركة في ليلة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، والتي ستكون ليلة 25 من رمضان 1442، لنكثر من أدعية ليله القدر في العشر الأواخر من رمضان كما سنرفق لكم.





وصانا رسول الله صلي الله عليه وسلم بالإكثار من العمل الصالح في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهذه الليلة المباركة هي ليلة وترية وتوافق ليلة جمعة، فهي بالأحرى الليلة المنتظرة، لهذا فلتكثروا من الدعاء، وكذلك الصلاة علي رسول الله صلي الله عليه وسلم، وسنرفق لكم الآن مجموعة من أدعية العشر الأواخر في رمضان لترديد دعاء ليلة القدر طويل ومستجاب.

متى ليله القدر
بخصوص موعد ليلة القدر 2021 المباركة، فنعلمكم أنها غير محددة بنسبة مئة بالمئة كما يظن البعض، لكن اجتهد العلماء وأوصونا بعدة وصايا، وأهم الوصايا لوقوع ليلة وترية مع ليلة أخر جمعة من شهر رمضان المبارك، أنه عن ابن رجب الحنبلي رحمه الله عن ابن هبيرة فقال رحمه الله – ناقلا عن ابن هبيرة رحمه الله – : “وإن وقع في ليلة من أوتار العشر ليلة جمعة ، فهي أرجى من غيرها “، انتهى من ” لطائف المعارف لابن رجب ” (ص/203) .

وبخصوص فضل قيام ليلة القدر فقد جاء عن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: ((مَن يَقُمْ ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه)). رواه البخاريُّ (35)، ومسلم (760).



دعاء ليلة القدر المباركة
جاء في دعاء الرسول ليله القدر الدعاء الثابت، والذي يشمل الكثير من المعاني، وكما جاء عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالت: ((قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ القدْر؛ ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي)) رواه الترمذي.

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads