رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

صدور العدد الواحد والعشرون من الإصدار السادس لمجلة المسرح بأجنحة المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية

الأحد 18/يوليو/2021 - 12:03 م
الوسيلة
حنان محمود
صدور العدد الواحد

صدر العدد الواحد والعشرون من الإصدار السادس لمجلة المسرح،وذلك بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، و المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية برئاسة الفنان القدير ياسر صادق، والذي بدأ طرحه بأجنحة المركز القومي للمسرح، بمسارح البيت الفني للمسرح، البيت الفني للفنون الشعبية والإستعراضية.

يضم العدد الجديد من مجلة المسرح، موضوعات عديدة منها.

ثلاث دراسات هامة تنشرها مجلة المسرح فى عددها الجديد-

الدكتور عصام عبد العزير يكتب تحت عنوان أشباح ابسن والمعادلات اللاهوتية عن المؤلف النرويجى هنريك ابسن والمدخل لفهم مؤلفاته المسرحيه، وفهمه لحقيقة النفس البشرية ودوافعها وعلاقته بالمجتمع ومدى ارتباطه أو تمرده عليه، والمعادلات الدراميه التى تحمل مضامين من النصوص الدينية التى عالجها ابسن لتصبح معادلات لاهوتيه، ويتناول بالتفصيل فى دراسته مسرحية الأشباح- كتب الدكتور عصام أبو العلا عن مستويات اللغة فى مسرح توفيق الحكيم.

ويناقش قضية اللغة الثالثة التى طرحها الحكيم كحل للتوفيق بين النص المقرؤ والمعروض.

ويواصل الدكتور عمرو دواره تقديم دراسته المهمة تحت عنوان مسرح الصالات بين التشوية والإنصاف، ويختتم دراسته فى هذا العدد بتوثيق ما قدمته الصالات من عروض مسرحية منتصف القرن العشرين ، ويكتب عبدالسلام ابراهيم عن الخيال والسريالية من خلال مسرحية الهبوط من جبل المرجان لارثر ميللر.

وحسن مختار كتب عن مقتنيات سميحة أيوب المعروضة فى متحف المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، ويكتب أحمد عجيبه شهاده عن عبدالرحمن الشافعى ومسيرته الحافله فى المسرح وريادته للمسرح الشعبى، ويكتب سيد الخمار عن دور الحامولى فى ميلاد مسرح أبو خليل القبانى فى مصر، ويضم العدد متابعات لأهم الأحداث والعروض المسرحية.

رنا رأفت تكتب عن تكريم وزيرة الثقافة لشباب ورشة أبدأ حلمك ، وتدشين الدفعه الرابعة وتقدم نسرين نور بانوراما لأهم العروض المسرحية التى تشهدها مدينة الإسكندرية، ويكتب مجدى الحمزاوى عن عرض فرقة مسرح الفلاحين، ويكتب محمد عبد الهادى عن السينوغرافيا فى عرض الحالة زيرو لطلاب كلية الاداب جامعة بورسيعد.

ويكتب جمال الفيشاوى عن مسرحية الصندوق ، ويكتب منير صدقى عن ورش المبدعين فى اسقفية الشباب نتاج 17 سنة لمهرجان الكرازه المرقسية وتتابع ريهام أحمد الدراسة النقدية التى أقيمت حول عرض تغريبة بنت الزناتى بمشاركة النقاد وأبطال العرض.

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads