الوسيلة : التضامن: إطلاق منظومة تحصيل إلكتروني متكاملة لاشتراكات التأمينات الاجتماعية (طباعة)
التضامن: إطلاق منظومة تحصيل إلكتروني متكاملة لاشتراكات التأمينات الاجتماعية
آخر تحديث: الإثنين 14/11/2016 02:46 م
أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الاثنين بدء العمل بمنظومة التحصيل الإلكتروني لاشتراكات التأمينات الاجتماعية لقطاع الأعمال (العام والخاص) بالتعاون مع بنك مصر وشركة (إي فاينانس) المتخصصة في مجال الدفع والتحصيل الإلكتروني.

وأفاد بيان أصدرته الوزارة بأن أول عملية تحصيل إلكتروني لاشتراكات التأمينات الاجتماعية أجريت اليوم بنجاح لكل من الخطوط الجوية الإيطالية (Alitalia) وشركة (Mind) للاستشارات القانونية عبر شبكة الدفع والتحصيل الإلكتروني المشتركة بين شركة (إي فاينانس) وبنك مصر، تمت عملية التحصيل بشكل آمن وسريع ما ساهم في توفير الوقت والمجهود الكبيرين في المعاملات الورقية المعتادة.

وأوضح البيان أن منظومة تحصيل اشتراكات التأمينات الاجتماعية إلكترونيا تعمل على سرعة تحويل الأموال ونقلها إلكترونياً من وإلى الهيئة، كما تساهم في اكتمال منظومة ميكنة المدفوعات للهيئات والمؤسسات الحكومية (كالتأمينات والضرائب والجمارك) ما يؤدى الى رفع مؤشر تقييم مناخ الاستثمار بالدولة لتصبح من مصاف الدول الجاذبة للاستثمار الأجنبي نظراً لتبسيط الإجراءات.

وأكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، حسب البيان، اهتمام الوزارة بتطبيق الخدمات الإلكترونية ليستطيع العملاء إنجاز المعاملات المالية بسهولة ويسر وسرعة مع الحد من التدخل البشري، وأن الوزارة ستواصل تبني كل الإجراءات والإصلاحات والخطوات التي تصب في إطار تعزيز خدمة المواطنين والتيسير عليهم وتسخير كل الوسائل التكنولوجية في خلق مجتمع نقدي مميكن.

بدوره، أكد محمد الأتربي رئيس مجلس ادارة بنك مصر، في البيان، أن توفير هذه الخدمة يأتي سعياً من البنك لاستكمال نهجه في كونه دائماً سباقاً في استحداث الوسائل المتطورة في مجال التكنولوجيا البنكية الحديثة لتلبية احتياجات عملائه وتقديم خدمة مميزة توفر عنصري الأمان والسرعة للعميل.

جدير بالذكر أن بنك مصر قد أدخل من قبل خدمة سداد الضرائب والجمارك إلكترونيا لمدفوعات الحكومة والهيئات الحكومية بوزارة المالية بالتعاون مع شركة (إي فاينانس)، ويعد البنك الأول في مصر الذي يتيح السداد الإلكتروني للجمارك سواء للأفراد أو الهيئات الحكومية منذ ديسمبر 2005.

فيما أشاد إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة شركة "إي فاينانس"، بالجهد المبذول من وزارة التضامن الاجتماعي لتخفيف العبء على المواطن وحرصها الدائم على التطور، وهذا ما ظهر في استغلالها الأمثل للبنية التحتية للشركة والتي تعد البنية التحتية الأكثر أماناً وانتشارا ودقة على مستوى الجمهورية، والتي حظت بثقة الدولة في تنفيذ مشاريعها القومية اعتمادا عليها واستكمالا للشراكة الناجحة بين الشركة وزارة التضامن في ميكنة مشروعاتها القومية لصرف المعاشات للصندوق الحكومي والصندوق العام والخاص وكذلك مشروع تكافل وكرامة.

وكانت معاملة إلكترونية تجريبية قد تمت في شهر مايو الماضي كنواة لبدء تطبيق نظام افتراضي مميكن، وللتأكد من كافة الاستعدادات لتفعيل المنظومة بشكل احترافي وتقني سليم، حيث تعد تقنية المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات الأدوات الإدارية والاستراتيجية التي تستخدمها الوزارة لتحسين فعاليتها ) عملية تقديم الخدمات الضرورية، كما أن نظام تحصيل الاشتراكات الإلكتروني، يعد تجسيدا لرؤيتها حول الابتكار كرسالة حياة .