الوسيلة : تعرف على المستشار حنفي الجبالي رئيس برلمان 2021 (طباعة)
تعرف على المستشار حنفي الجبالي رئيس برلمان 2021
آخر تحديث: الثلاثاء 12/01/2021 06:39 م محمود محمد
تعرف على  المستشار
اختير المستشار حنفي الجبالي، رئيسا لمجلس النواب الجديد 2021، خلال الجلسة الافتتاحية التي عقدت اليوم الثلاثاء بحصوله على 508 أصوات من ضمن 587 صوتًا.

وبعد اختياره رئيسا للبرلمان، يستعرض موقع إكسترا نيوز، أبرز المعلومات عن المستشار حنفي الجبالي:

- ولد في 14 يوليو 1949 (71 سنة)

- تخرّج في كلية الحقوق جامعة القاهرة، بتقدير عام جيد جدًا عام 1975.

- حصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون الجنائي من كلية الحقوق بجامعة عين شمس بتقدير عام جيد جدًا عام 1977، ثم أكمل تعليمه في جامعة عين شمس وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه.

-بدأ عمله القضائي، وكيلاً للنائب العام، ثم عُين بمجلس الدولة، الذي تدرج فيه حتى وصل إلى درجة مستشار مساعد.

- اختير للانضمام للمحكمة الدستورية العليا، وتدرج بها من مستشار بهيئة المفوضين ثم رئيسًا لها، حتى تم اختياره عضوًا بهيئة المحكمة من عام 2001.

-رأس المحكمة الدستورية العليا حيث اختير بالإجماع خلفا للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق فى يونيو 2018، حتى بلوغه سن التقاعد عام 2019.

- له نشاط علمي واسع يتمثل في الأبحاث والدراسات في مجال القضاء الدستوري، ومشاركته في العديد من المؤتمرات الدولية، حيث قدم فيها أبحاثًا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، نُشرت في المجلات والدوريات العربية والأجنبية.

- اختير لعدة سنوات أمينًا عامًا لاتحاد المحاكم الدستورية العربية.

- من أبرز مؤلفاته: "المسئولية عن القوانين- دراسة مقارنة"، "الرقابة على دستورية التشريع"،"دور المحكمة الدستورية العليا في فض تنازع الاختصاص القضائي- مجلة نادي القضاة في مصر"، "دور المحكمة الدستورية العليا كحصن للشرعية"، "أهم مبادئ المحكمة الدستورية العليا في شأن حقوق الإنسان في الدستور المصري".